الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تبدأ باخلاء 9 وحدات استيطانية شرق رام الله

نشر بتاريخ: 28/02/2017 ( آخر تحديث: 01/03/2017 الساعة: 09:47 )
اسرائيل تبدأ باخلاء 9 وحدات استيطانية شرق رام الله
بيت لحم – معا- بدأت اسرائيل في عملية اخلاء 9 وحدات استيطانية في مستوطنة "عوفرا" شرقي مدينة رام الله من صباح اليوم، تنفيذا لقرار المحكمة العليا بهدم تلك الوحدات لبنائها على اراضي تعود ملكيتها الخاصة لمواطنين فلسطينيين .
وقد تجمع المئات من المستوطنين منذ امس داخل المستوطنة وتجمع العشرات منهم داخل عدد من الوحدات الاستيطانية التي سيجري اخلائها اليوم، وقامت قوات الشرطة الاسرائيلية مع ما يسمى "حرس الحدود" في الجيش الاسرائيلي باغلاق المنطقة وحشد قوات كبيرة لاخلاء هذه الوحدات .
وبحسب ما نشرت المواقع العبرية فقد قام حاخامات المستوطنة بتمزيق أوامر الاخلاء أمام وسائل الاعلام الاسرائيلية عندما سلم عناصر الشرطة لهم هذه الأوامر، وسط مشادات كلامية غاضبة ورافضة لتنفيذ قرار المحكمة العليا الاسرائيلية باخلاء وهدم الوحدات الاستيطانية، وقد اعتلى العديد من المستوطنين الشبان اسطح عدد من هذه الوحدات لمنع اخلائها .
وأشارت هذه المواقع الى أن المستوطنين حاولوا منع تنفيذ قرار المحكمة العليا وقدموا العديد من الالتماسات من ضمنها اغلاق هذه الوحدات وعدم هدمها، وكذلك تأجيل اخلاء الوحدات الاستيطانية ولكن المحكمة العليا رفضت كافة هذه الالتماسات خاصة بعد تأجيل الاخلاء والهدم لشهر، ومنح المستوطنين التوصل الى اتفاق مع الحكومة الاسرائيلية .
وقدمت الحكومة الاسرائيلية حلولا للمستوطنين كان أخرها ما صدر عن رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو ببناء 68 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة بديلا للوحدات التي سيجري هدمها، ومع ذلك فقد رفض المستوطنين هذه المقايضة مطالبين بشرعنة هذه الوحدات الاستيطانية وعدم هدمها .
الجدير بالذكر فان المواطنين الفلسطينيين في بلدات سلواد وعين يبرود ينشطون لاسترداد اراضيهم التي استولى عليها المستوطنون خاصة في مستوطنة "عوفرا"، من خلال مجموعة من المحامين الفلسطينيين ومؤسسات حقوقية مختلفة ورفع قضايا أمام المحكمة العليا الاسرائيلية .