الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دنيلوفيتش: "لم تعد السوق البدوية سوقا تراثية"

نشر بتاريخ: 28/02/2017 ( آخر تحديث: 03/03/2017 الساعة: 10:53 )
دنيلوفيتش: "لم تعد السوق البدوية سوقا تراثية"
بئر السبع - معا - قال رئيس بلدية بئر السبع الاسرائيلي "روبيك دنيلوفيتش" إنّ "قرار اغلاق السوق البدوية جاء بعد مشاورات مع الخبراء، وبعد أن تم اخذ مجمل اقتراحات أصحاب الاختصاص. ومن اسباب اتخاذ القرار، "أن السوق لم تعد تمثل السوق التراثية البدوية الحقيقية، وأصبحت كسائر الاسواق، من حيث المضامين والتجار".
وردا على رسالة الاعتراض التي وجهها له النائب طلب أبو عرار على إغلاق السوق البدوية في بئر السبع المسماة "سوق الخميس"، قال دنيلوفيتش ان الساحة التي كانت تقام عليها السوق معدة لمجالات سياحية، وتربوية، وترفيهية، والتي يتم تداولها في هذه الايام، ومن ضمنها خدمة مشروع "متنزه وادي بئر السبع"، الذي يخدم العرب واليهود في المنطقة، بحسب تعبيره.
وأشار رئيس بلدية بئر السبع الى أنه وقبل قرابة عام اقترح على رئيس المجلس في تل السبع استضافة السوق البدوية، بشكل يمثل التراث البدوي على أصوله، "كما طالبت بتدخل مكتب تطوير النقب والجليل بهذا الخصوص".
ونوه دنيلوفيتش : منذ الإعلان عن إغلاق السوق علمنا ان بلدية رهط تعمل على اقامة سوق بدوية، الامر الذي نباركه، وبالمقابل سنطور السوق البلدية، والتي فيها مصالح للعرب، الذين يباركون تطوير السوق البلدية، وبهذا الخصوص سيتم رصد عشرات ملايين الشواقل لتحويل السوق البلدية الى سوق جذابة، للمتسوقين، وللسياح، علما انها ستخدم البدو في المنطقة كذلك، بحسب قوله.
وعقب النائب أبو عرار بقوله: نلاحظ ان البلدية تحاول طمس المعالم العربية، والاسلامية في بئر السبع، من المسجد الكبير، والمقبرة الاسلامية، وغيرها من معالم، والسوق البدوية سوق تراثية، فيجب المحافظة عليها، ونحن على تواصل مع جهات تناضل ضد اغلاق السوق، علما ان الارض تابعة "لدائرة اراضي اسرائيل"، وليست للبلدية. "كما اننا نبارك اقامة اسواق في المناطق العربية من أجل تطويرها اقتصاديا، وان تتميز بالتراث العربي الأصيل".