السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يقدم احاطة لدول الاتحاد الافريقي ودول عدم الانحياز

نشر بتاريخ: 28/02/2017 ( آخر تحديث: 28/02/2017 الساعة: 23:43 )
المالكي يقدم احاطة لدول الاتحاد الافريقي ودول عدم الانحياز
رام الله - معا - اطلع وزير الخارجية د. رياض المالكي ممثلي دول الاتحاد الافريقي في مجلس حقوق الانسان على تطورات الاوضاع والمستجدات في الارض الفلسطينية المحتلة، وتحدث عن عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين ودول الاتحاد، مشيرا الى التاريخ والمصير المشترك في النضال ضد الاستعمار والاحتلال، والنضال من اجل الحرية والاستقلال.
كما قدم في وقت لاحق احاطة الى دول حركة عدم الانحياز، وبدعوة من وزيرة خارجية فنزويلا، تحدث فيها عن التحديات والتهديدات التي تواجه القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام.
وأشار المالكي الى ان هذا العام يصادف مرور 70 عاما من النكبة واللجوء، كما يصادف 50 عاماً على الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. ودعا المالكي هذه الدول من اجل اتخاذ المواقف اللازمة من اجل حماية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض الى معاناة مستمرة من منظومة الاحتلال العسكري الاسرائيلي، والعمل على انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي طال امده، والذي يمثل الانتهاك الاكبر لحقوق الانسان الفلسطيني.
وطالب بدعم وحماية هذه الدول لحل الدولتين، في مواجهة الاجراءات والممارسات غير الشرعية الاسرائيلية المتمثلة بالاستيطان، وفرض وقائع على الارض لتكريس الابارتيد في نظام اكثر قسوة، وبشاعة من نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.