السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن ينجح في اقناع مصر بعودة حجاج غزة عبر معبر رفح

نشر بتاريخ: 29/12/2007 ( آخر تحديث: 29/12/2007 الساعة: 01:17 )
بيت لحم- معا-بترا- اثمرت جهود وزارة الخارجية والاتصالات الاردنية التي اجرتها مع السلطات المصرية اليوم عن مغادرة حجاج غزة ميناء العقبة الى ميناء نوبيع للعودة الى القطاع عبر معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية .

وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان الاتصالات التي اجرتها الوزارة عبر القنوات الدبلوماسية اسفرت عن عودة الحجاج الذين كانوا يرفضون العودة عن طريق معبر ''كرم سالم'' واصروا على العودة عبر معبر رفح الذي قدموا من خلاله.

وافاد المصدر ان باخرتين غادرتا ميناء العقبة الاولى تقل حوالي 1200 حاج فيما اقلت الباخرة الثانية حوالي 700 .

وكان الحجاج رفضوا العودة عبر المعبر الاسرائيلي ''كرم سالم'' الذي تشرف عليه السلطات الاسرائيلية ،كون المرور من خلاله مخاطرة كبيرة بالنسبة لهم كون معظمهم من اقارب واهالي الشهداء ومطلوبين للسلطات الاسرائيلية .

وقال عضو المجلس الوطني الفلسطيني الحاج الدكتور خميس النجار المتحدث باسم الحجاج في وقت سابق امس اننا لن نعود الا من خلال معبر رفح الفلسطيني مؤكدا ان الحجاج من كبار السن ويحتاجون الى رعاية خاصة

واشاد النجار بالموقف الاردني وحسن الضيافة والتعامل الانساني طيلة اليومين الماضيين وتوفير كافة التسهيلات الادارية والصحية والفنية والامنية التي جسدت حالة التاخي الحقيقية بين الشعبين الاردني والفلسطيني . وكان عدد من الحجاج الذين كانوا بانتظار قرار مصري يسمح لهم بالعودة عبر رفح ناشدوا السلطات المصرية سرعة السماح لهم بفتح معبر رفح للعودة نظرا للظروف الإنسانية والصحية التي يعاني منها الحجيج خاصة بعد هذه الرحلة الطويلة والشاقة .

وعاشت محافظة العقبة حالة استنفار شاملة اشرف عليها محافظ العقبة سمير المبيضين وكافة الاجهزة الامنية في المدينة والتي ساهمت في توفير اقصى درجات الراحة والرعاية للحجاج الفلسطينيين