الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديوان للثقافة والتراث ينظم ندوة حول "قضية الاسرى في سجون الاحتلال"

نشر بتاريخ: 29/12/2007 ( آخر تحديث: 29/12/2007 الساعة: 16:03 )
رام الله - معا - نظم مركز الديوان للثقافة والتراث في قراوة بني زيد بمحافظة رام الله اليوم ندوة حول "واقع الاسرى في سجون الاحتلال ومستقبل الاسرى المحررين".

وشارك في الندوة مقرر الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والمدير التنفيذي لمركز الدفاع عن الحريات الاستاذ حلمي الاعرج وحضرها عشرات الاسرى ممن افرج عنهم مؤخرآ ولفيف من اهالي قراوة بني زيد والتي سجلت رقمآ قياسيآ في عدد اسراها في سجون الاحتلال الذين قاربوا المائة اسير خلال العام 2007 .

وافتتح اللقاء كل من رئيس مركز الديوان الدكتور محيي الدين عرار ومديره الاداري الاستاذ عقبة طه حيث رحبا بالضيوف والحضور الذين أموا قاعة الديوان حيث شكر عرار الاعرج على مشاركته والجهود الجبارة التي يبذلها مركز الدفاع عن الحريات واللجنة العليا لمتابعة شؤون الاسرى ، فيما هنأ طه الاسرى المفرج عنهم على سلامتهم وخروجهم من سجون الاحتلال مطالبآ القيادة الفلسطينية بوضع قضية الاسرى على رأس اولوياتها في المفاوضات التي تجريها مع اسرائيل ، نظرآ لأهمية هذه القضية وحساسيتها لدى ابناء شعبنا الفلسطيني .

وقدم الاعرج محاضرة تناول فيها ظروف الاسرى الصعبة داخل سجون الاحتلال نظرآ لممارسات اسرائيل بحقهم ومنع ذويهم من زيارتهم ونقص العلاج والادوية اللازمة للمرضى ، وسياسة العقاب الجماعي التي تمارسها سلطات السجون بحقهم وما رافق ذلك من سقوط ضحايا في صفوف الاسرى جراء هذه السياسة، اضافة الى سياسية اسرائيل في عدم الافراج عن اسرى مدينة القدس واسرى الداخل والاسرى العرب التي تتحفظ اسرائيل دومآ على الافراج عنهم في اي بادرة افراج احادية تتخذها .

وقد ادار النقاش والاسئلة بين الضيف والحضور عضو مركز الديوان عايد سليمان حيث تساءل عدد من الاسرى المحررين عن عدم وجود جهاز اعلامي فلسطيني متخصص في فضح ممارسات الاحتلال تجاه الاسرى الفلسطينين ، فيما تساءل آخرين عن عدم وجود اسير سابق في طاقم المفاوضات الفلسطيني المتعلق بمتابعة قضية الاسرى مع الجانب الاسرائيلي .

وفي ختام اللقاء القى الاسير المحرر عبد الغني حجيجي كلمة شكر فيها مركز الديوان على تنظيمه هذا اللقاء واهتمامه بقضية الاسرى ، كما شكر الاعرج على لقاءه الاسرى المحررين في قراوة بني زيد .