الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الداخلية بغزة تستنكر اتهامات الهيئة المستقلة لحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 08/03/2017 ( آخر تحديث: 08/03/2017 الساعة: 21:21 )
الداخلية بغزة تستنكر اتهامات الهيئة المستقلة لحقوق الانسان
غزة- معا - أعربت وزارة الداخلية في غزة عن استغرابها مما جاء في بيان الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، من اتهامها لجهاز الأمن الداخلي بمنعها من زيارة أحد مراكز الإصلاح والتأهيل.
وقال المتحدث باسم الوزارة بغزة إياد البزم في تصريح صحفي إن وفداً من مسؤولي الهيئة على رأسه نائب المفوض العام للهيئة عصام يونس ومديرها جميل سرحان زار مقر الأمن الداخلي يوم الأحد الموافق 26 فبراير الماضي.
وأكد البزم أنه "تم خلال الزيارة عقد لقاء مع مدير عام الجهاز، ومن ثم زار الوفد مقر السجن بجميع غرفه واطلع على أوضاع النزلاء بشكل تفصيلي، حيث قُدمت لهم كل التسهيلات".
وأضاف: "ثم تفاجأنا بعد يومين بطلبهم زيارة أخرى لمقر السجن، وهو ما يمثل تجاوزاً للبروتوكول الموقّع مع الهيئات والمراكز الحقوقية المحلية والدولية، والذي يقضي بزيارة واحدة شهرياً لمقر السجن لكل مؤسسة حقوقية".
واعتبر البزم أن بيان الهيئة المستقلة حمل الكثير من المغالطات والافتراءات، مؤكدا التزامنا بالقانون تجاه النزلاء وظروف السجن، واحترامنا لمعايير حقوق الإنسان ولا يوجد لدينا أي نزيل موقوف على خلفية حرية الرأي والتعبير ولا يوجد نزلاء مضربون عن الطعام.
وشدد على أن الوزارة ليس لديها ما تخفيه عن المؤسسات الحقوقية والتي تزور جميع السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل دورياً، فضلاً عن قيام مكتب المراقب العام لوزارة الداخلية بالمتابعة الدائمة لضمان تنفيذ الإجراءات القانونية.
وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان أصدرت في وقت سابق اليوم بيانا طالبت جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة بضرورة تمكينها من زيارة محتجزين لديه، بعد ورود أخبار عن إضراب عدد منهم على خلفية الرأي والتعبير.
واعتبرت الهيئة أن "امتناع جهاز الأمن الداخلي عن تمكينها من زيارة المحتجزين يُخالف المعايير القانونية ويثير الشك حول أوضاعهم الصحية، لاسيما أن الهيئة تزور أماكن الاحتجاز كافة بسهولة في قطاع غزة والضفة الغربية".