السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تدرس صيغة لإدارة العمل الحكومي بغزة

نشر بتاريخ: 09/03/2017 ( آخر تحديث: 09/03/2017 الساعة: 19:52 )
حماس تدرس صيغة لإدارة العمل الحكومي بغزة
غزة- معا- تدرس كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحركة "حماس" إمكانية ايجاد صيغة ادارية تتلاءم مع الواقع في قطاع غزة بدعوى تحسين إدارة الواقع الحكومي في غزة.
وقالت مصادر في حركة حماس لمراسل معا "إن هناك توجها لدى المجلس التشريعي بغزة لدراسة مثل هذه الصيغة بدعوى عدم قيام حكومة التوافق بمهامها التي أوكلت اليها من دمج للمؤسسات الحكومية والتحضير للانتخابات والاعمار وفتح المعابر وحل مشكلة الموظفين بالإضافة إلى استمرار الرئيس محمود عباس التصدي للقرار الفلسطيني والتي كان آخرها إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون غزة".
وكشف الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس في تصريحات صحفية عن توجه المجلس التشريعي الفلسطيني لإيجاد صيغة إدارية تتلاءم مع الواقع في القطاع بصفته المرجعية القانونية لعمل وكلاء الوزراء في القطاع.
بدوره، قال النائب في المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية يحيى موسى إن خيار "حماس" قديما وحديثا هو حكومة وحدة وطنية تقوم على تقديم الخدمات العامة في الضفة وقطاع غزة مع توحيد النظام السياسي الفلسطيني وتطبيق المصالحة بشكل متواز وأي خيارات أخرى معاملات اضطرارية لتسهيل العمل في غزة.
وأضاف النائب موسى في حديث لمراسل معا أن ما يجري بالساحة الفلسطينية لا تحكمه الأبعاد القانونية وكل ما يجري مراسيم وأوضاع والتزامات لا تحكمها القوانين بل تحكمها الاعتبارات السياسية.
وتابع، نحن نتعامل مع تسيير أعمال اضطرارية للوضع في غزة بسبب وجود فراغ لعدم قيام حكومة التوافق بواجباتها.
من ناحيته، رأى الكاتب والمحلل السياسي المقرب من حماس شرحبيل الغريب ان التفكير بتشكيل مجلس تنفيذي لإدارة غزة بصيغة قانونية خطوة مهمة وشجاعة في ظل تنكره الرئيس لمسؤولياته تجاه شعبه في قطاع غزة. حسب قوله.
وقال إن هذه الخطوة ستشكل رافعة للعمل الحكومي وخدمة أفضل للمواطن الفلسطيني.
يشار إلى أن نواب حركة حماس في المجلس التشريعي طالب في 13 تشرين أول الماضي بعودة حكومة اسماعيل هنية السابقة إلى أداء مهامها في قطاع غزة واتهموا حكومة التوافق الفلسطيني بـ "التنصل" من واجباتها اتجاه القطاع.
وقالت كتلة التغيير والإصلاح في حينها بعد جلسة خاصة عقدت في غزة إنه وبعد تنصل حكومة رامي الحمدالله من مهماتها في قطاع غزة فإن المجلس التشريعي (كتلة التغيير) يوصي بدراسة مشروع قرار يقضي بأن تقوم حكومة الوحدة الوطنية السابقة التي قادها اسماعيل هنية لسنوات عدة بالعودة لتولي مهماتها.
وتنحت حكومة هنية في العام 2014 عن إدارة القطاع المحاصر منذ 10 أعوام وتولت حكومة الحمدالله مهامها بتكليف من الرئيس محمود عباس عقب اتفاق مصالحة بين حركتي حماس وفتح.