الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية العليا تدعو المدعية العامة للجنائية فتح التحقيق فوراً

نشر بتاريخ: 09/03/2017 ( آخر تحديث: 09/03/2017 الساعة: 23:37 )
اللجنة الوطنية العليا تدعو المدعية العامة للجنائية فتح التحقيق فوراً

رام الله -معا- اعلن د.غازي حمد الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية بأن اللجنة عقدت اليوم الخميس برئاسة د.صائب عريقات اجتماعها الدوري في الضفة الغربية وقطاع غزة لمناقشة أخر التطورات المتعلقة بملاحقة إسرائيل، سلطة الاحتلال، قانونياً وجنائياً في المحافل الدولية.

وأشاد عريقات في مستهل الاجتماع بصمود الاسرى، مشدداً على أن قضيتهم العادلة تحتل الأولوية في عملنا مع المحكمة الجنائية إلى جانب ملفي العدوان والاستيطان.

وأدانت اللجنة الإجراءات التعسفية الإسرائيلية بحق أسرانا في سجون الاحتلال، وخاصة ضد الأسير نائل البرغوثي والأسيرين المضربين عن الطعام محمد القيق وجمال أبو الليل.

وحملت اللجنة حكومة الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم وسلامتهم، مشددة على مشروعية نضال الأسرى ضد سلطات الاحتلال. وطالبت الهيئات الحقوقية الدولية والعربية بضرورة التدخل العاجل والضغط من أجل الإفراج عن البرغوثي والقيق وأبو الليل وجميع الأسرى دون قيد أو شرط.


وأكد د.حمد ان الاجتماع ناقش عدداً من القضايا ذات الاهمية، بما فيها تقارير اللجنة الفنية، حيث حثت اللجنة المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا إلى استخلاص العبر في وجود أسس معقولة لفتح التحقيق فوراً، وإنهاء الدراسة الأولية.


من جهة أخرى، حذر أعضاء اللجنة من مغبة نقل السفارة الأمريكية الى القدس ومخاطر هذه الخطوة على الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها، كما استعرضوا عمليات التطهير العرقي والهدم والتشريد القسري والقوانين العسكرية العنصرية التي تخدم التوسع الاستيطاني الاستعماري في التجمعات البدوية، وخاصة في الخان الأحمر وأبو النوار . وطالبوا مكتب المدعية باتخاذ اجراءات فاعلة وعاجلة لوقف جرائم الاحتلال المتواصلة والتي تقع ضمن اختصاصها دون إبطاء أو تأخير.