الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب جرار خلال لقائها قاضي القضاة تشيد بعمل الديوان بالحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/12/2007 ( آخر تحديث: 30/12/2007 الساعة: 16:08 )
القدس - معا - قامت النائب خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني رئيس لجنة الأسرى والجرحى في المجلس التشريعي بزيارة تفقدية لديوان قاضي القضاة/ المحاكم الشرعية.

وكان في استقبالها الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وعدد من قضاة المحكمة العليا الشرعية ومحكمة الاستئناف بمكتبه في العيزرية بمحافظة القدس.

وتم خلال الزيارة بحث الأوضاع الصعبة والظروف المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي وإجراءات تهويد مدينة القدس وبالأخص أعمال الحفريات المستمرة والمتواصلة أسفل المسجد الأقصى المبارك التي تهدد بنيانه.

وقدم رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي شرحاً وافياً عن سير أعمال المحاكم الشرعية والدوائر المستحدثة في ديوان قاضي القضاة والإنجازات التي استطاع تحقيقها وتحدث بإسهاب عن الدور الحيوي والهام الذي تقوم به دائرة الارشاد والاصلاح الاسري في حل الخلافات والإشكالات التي تقع بين الازواج وبين مدى نجاح هذه الدائرة في خفض نسبة الطلاق في فلسطين مما جعلها الادنى في العالمين العربي والاسلامي بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني جراء الاحتلال الاسرائيلي.

واستعرض قاضي القذاة الدور الهام الذي تقوم به مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى في الحفاظ على اموال القاصرين وذلك بتنميتها وتطويرها من خلال نظام المرابحة المنضبط مع أسس الشريعة الاسلامية كما بين الاسباب والدوافع التي حدت بإنشاء دائرة صندوق النفقة من اجل حماية ورعاية الاسرة الفلسطينية من التسول والضياع وأوضح لها الاعمال التي تقوم بها نيابة الاحوال الشخصية في القضايا الحسبية.

واصطحب قاضي القضاة النائب جرار بجولة على الدوائر التابعة لديوان قاضي القضاة.

وفي ختام الزيارة أشادت النائب جرار بالدور الكبير والهام الذي يقوم به جهاز القضاء الشرعي في فلسطين بالحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية من الضياع ودوره ايضا في خدمة ابناء الشعب الفلسطيني.

وأبدت اعجابها بالدوائر المستحدثة في ديوان قاضي القضاة وبالأخص عمل دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري والتي اعتبرتها قفزة نوعية ومتميزة في العمل حيث ادى انشائها الى خفض نسبة الطلاق في فلسطين مما جعلها الأدنى في العالمين العربي والإسلامي.

وثمنت النائب جرار مجهودات قاضي القضاة من أجل النهوض بالجهاز القضائي الشرعي ودوره بفضح وكشف مخططات الاحتلال والدفاع عن المقدسات.