الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة تسوية الأراضي والبنك الدولي يزوران قرية أبو فلاح

نشر بتاريخ: 11/03/2017 ( آخر تحديث: 11/03/2017 الساعة: 17:18 )
هيئة تسوية الأراضي والبنك الدولي يزوران قرية أبو فلاح
رام الله-معا- زار رئيس هيئة تسوية الأراضي، القاضي موسى شكارنة، يرافقه مأمور تسوية أراضي رام الله والبيرة، عبدالله الديك وعدد من موظفي الهيئة، يوم الاربعاء، قرية ابو فلاح بمحافظة رام الاله والبيره.
جاء ذلك بالتزامن مع وصول وفد يمثل البنك الدولي، بحضور مستشار رئيس الوزراء د.اسطفان سلامة، بهدف الاطلاع على سير مشروع التسوية في القرية، والاستماع إلى تجربةاهلها في هذا المجال.
وبدأت الزيارة من مكتب تسوية أراضي أبو فلاح، وكان في استقبال الضيوف رئيس المجلس القروي مسعود ابو مرة ومنسق المشروع المهندس محمد شومان واللجان المساندة، بحضور رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة ورئيس الهيئة العليا لشؤون الاسرى امين شومان.
وتم اصطحاب الضيوف في جولة داخل مكتب التسوية، وإطلاعهم على أقسام المكتب وهيكليته، وطريقة العمل المتبعة فيه.
وتوجه الجميع إلى مكان الاجتماع الرئيسي، وكان في استقبالهم حشد من المواطنين.
وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس المجلس، مشيدا بدور رئيس هيئة التسوية وطواقمها، مثمنا اهتمام الضيوف بشؤون القرية.
وعبر القاضي شكارنة عن غبطته بما تم إنجازه في أبو فلاح.
ومن جهته، قدم منسق المشروع مـ. محمد شومان شرحاً تفصيلياً عن تجربة أبو فلاح في مشروع التسوية‘ إذ تم إنجاز أكثر من 9300 دونم في فترة قياسية؛ خلال خمسة أشهر من العمل الميداني، وبتكلفة منخفضة جداً بواقع 100 شيكل لكل دونم، بالإضافة إلى ما نتج عن المشروع من تنظيم للملكية، وتمكين النساء من الحصول على حقوقهن في الميراث، ورفع قيمة الأراضي، والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية في القرية.
ومن جانبه، قدم رئيس بلدية بيتونيا شرحاً وافياً عن تجربة بلديته في نفس المجال، والعقبات التي واجهتها، والإنجازات التي تحققت.
بعد ذلك، تم فتح باب النقاش للجمهور، وقدم كل من هارون شومان، ورواء شومان، ومزهر العداسي، وعطا الله حمايل مداخلات حول مشروع التسوية.
وفي ختام اللقاء، أعرب ممثل البنك الدولي، د. وائل زقوت عن إعجابه بما تم إنجازه، داعيا الى تعميم هذه التجربة، وبأنها موضع اهتمام البنك الدولي.