الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة المقاطعة تدعو لمواجهة التحديات التي تواجهها

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 15:34 )
حملة المقاطعة تدعو لمواجهة التحديات التي تواجهها
غزة- معا- قال رئيس حملة المقاطعة فلسطين الدكتور باسم نعيم إن حملة المقاطعة الدولية والمحلية تواجه تحديات داخلية وخارجية، داعياً إلى وضع الاستراتيجيات لمواجهتها.
وكانت حملة المقاطعة فلسطين شاركت في يوم دراسي نظمه مركز الدراسات السياسية والتنموية بالتعاون مع كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة.
وفي كلمته أمام الحضور، تحدث رئيس الحملة الدكتور باسم نعيم في ورقته عن أهم التحديات التي تواجه حركة المقاطعة حول العالم، مشيراً إلى التحديات الداخلية التي تتمثل في أن المقاطعة ليست جزءا من استراتيجية وطنية شاملة والغموض الذي يشوب الجمهور حول المقاطعة، وموقف السلطة الفلسطينية المناوئ لمقاطعة الاحتلال، وثقافة الشعب الفلسطيني نحو المقاطعة التي ترفض المقاطعة بسبب التداخل مع الاحتلال، وشح الموارد المالية. 
وذكر رئيس الحملة أن التحديات تتمثل في إصدار الكنيست الإسرائيلي القوانين التي تجرّم من يدعو الى المقاطعة او يساندها والتطبيع المستمر في الدول العربية العلني والسري، ومكافحة اللوبي الصهيوني في عديد الدول لحملة المقاطعة والجهود الدولية المتزايدة لاستصدار قوانين تجرّم من يقاطع أو يدعو اليها.
وأشار نعيم إلى إمكانية تخطي هذه التحديات والتقليل من آثارها لأن المقاطعة ومقاومة التطبيع تمثلان،حتى اللحظة خياراً آمناً وسهلاً لكثير من الداعمين للشعب الفلسطيني في صراعه مع الاحتلال من أجل الحرية والاستقلال، مشيرا أن وسائل الإعلام الجديد نافذة واسعة لإيصال رسالة الشعب الفلسطيني ومعاناته اليومية، وهمجية الاحتلال وعنصريته.
وبين أن هذه التحديات تحتاج الى دراسات معمقة واستخلاص العبر ووضع الاستراتيجيات لمواجهتها، وخاصّةً المتعلق بالجانب القانوني لأنه سيشكل عائقاً كبيراً أمام حركة المقاطعة وانضمام قطاعات جديدة لها، مضيفا أنه قد يتطلب عقد المؤتمرات والأيام الدراسية وورش العمل للخروج بالخطة المطلوبة لمجابهة هذه التحديات.
وكان مركز الدراسات السياسية والتنموية بالتعاون مع عمادة كلية التجارة بالجامعة الإسلامية عقدا يوم أمس الأحد يوما دراسيا حول مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي بعنوان " المقاطعة .. الاستراتيجيات والآليات والآثار"، وشمل اليوم الدراسي على العديد من الاوراق المهمة التي تحدثت عن المقاطعة من عدة جوانب.