الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل تطلع البرلمان الألماني على معاناة المحافظة

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 17:49 )
الخليل- معا- أطلع رئيس بلدية الخليل د. داود الزعتري، أعضاء البرلمان الألماني على واقع مدينة الخليل والمعاناة التي يعيشها أهلها.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في العاصمة الالمانية برلين، برفقة عنان بدر مدير ادارة العطاءات والتوريدات في البلدية، بعد دعوة تلقاها من عضوة البرلمان الالماني ورئيسة لجنة التعاون والتطوير الاقتصادي "دغمار وهرول"، بهدف اتاحة الفرصةلرئيس البلدية لنقل الواقع الفلسطيني بشكل عام، وواقع الخليل بشكل خاص.
وتطرق الزعتري الى حق الفلسطيني بالمياه الذي تسلبه حكومة الاحتلال من خلال سياسات السيطرة على مصادره، ومصادرة الحقوق الفلسطينية التي تكفلها الاعراف والمواثيق الدولية.
وأوضح معاناة الخليل خاصةً الانتهاكات بحق دور العبادة وعلى رأسها الحرم الابراهيمي الشريف والاغلاقات والتنكيل في البلدة القديمة وتشريع الباب على مصرعيه للمستوطنين، لسلب المواطنين اراضيهم وممتلكاتهم، بهدف الاحلال العنصري كسياسة تضرب بعرض الحائط كل مصوغات القانون الدولي الانساني.
وقال الزعتري ان القيادة الفلسطينية على رأسها الرئيس محمود عباس، متشبثة بخيار تحقيق السلام العادل الذي يكفل الفلسطينين حقوقهم التي نصت عليها قرارات مجلس الامن المختلفة، مطالباً البرلمان الالماني بتشكيل ضغط على حكومة اسرائيل لتحقيق العدالة الانسانية ومساعدة الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وضمان تحقيق الثوابت الفلسطينية التي تمثل العنوان الان أمام دعاة العدالة الانسانية وانفاذ القانون الدولي .
وأعرب ان الزيارة كانت مثمرة على صعيدي تعزيز واقع الحقوق الفلسطينية لدى قادة الرأي في ألمانيا، والتشبيك مع العديد من المؤسسات والبلديات الالمانية من ضمنها بلدية منهايم، التي تجمعها مع بلدية الخليل اتفاقية توأمة سابقة، وتم دراسة ما تم انجازه من اتفاقية التوأمة والتي اوضحت التقارير من كلا الطرفين انها حققت أعلى نسبة انجاز وتعاون من قبل بلدية "منهايم".
كما تم مناقشة سبل تطوير الاتفاقية وتحقيق انجازات اضافية متعلقة بالطاقة البديلة في مدينة الخليل، وتم التنسيق مع شركة كبرى في مدينة "منهايم" تختص بذات الموضوع، ونظمت اللقاءات برئيس بلدية الخليل ومرافقه بدر مع كبار الموظفين لتنفيذ تعاون ثلاثي بين البلديتين والشركة .
وعلى هامش الزيارة، عُقد اجتماع مع بنك التنمية الالماني في مقره الرئيسي في مدينة فرانكفورت، مع رئيس بلدية الخليل والوفد المرافق له، وبحث الطرفين سبل التعاون المشترك .