الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة للمفوض السياسي لرام الله لنزلاء مركز الأمل

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 13:16 )
رام الله- معا- ألقى المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر عياد، محاضرة تثقيفية توعوية تحت عنوان المواطنة حقوق وواجبات، لنزلاء دار الأمل للملاحظة والرعاية الاجتماعية، بحضور متدربات من جامعة القدس المفتوحة وكلية الطيرة تخصص خدمة اجتماعية.
وفي بداية المحاضرة أكد المفوض السياسي أن كل فرد من أفراد المجتمع مواطن على أرض فلسطين وهو جزء من الشعب الفلسطيني له حقوق وعليه واجبات، وكل مواطن يتمتع بكافة حقوقه التي كفلها له دستور الدولة على النحو الذي يرسخ ويعمق انتماؤه لوطنه ويشعره بإنسانيته واحترام كيانه واحتياجاته من الناحية المادية والمعنوية، وفي المقابل التزام المواطن بأداء واجباته وتفاعله الايجابي تجاه المجتمع على النحو الذي يتجلى فيه مدى حرصه على تحقيق الانتماء لشعبه ومجتمعه.
وتطرق المفوض السياسي في المحاضرة الى ثقافة احترام القانون وكيفية غرس هذا المفهوم في نفوس النشء والتعريف به، وانعكاسه على معنى الحقوق والواجبات للمواطن، مؤكداً أن التحلي بالأخلاق وتعويد النفس على احترام القوانين هما خير ما يمكن أن يكيّف المواطن نفسه عليهما لتصبح هذه الأمور جزءاً لا يتجزأ من ثقافته وسلوكه.
ولفت الى ان الالتزام بالقانون وترجمته على الأرض بالمسلك الشخصي والعام يعد أرقى أشكال التطور والتحضر للأفراد والمجتمعات، كما أن احترام سلطة القانون تهدف بالأساس إلى تنظيم العلاقات بين البشر وتحقيق المساواة والعدالة؛ ومنع ارتكاب الجرائم وهي طموح كل مجتمع متحضر .
واختتم المفوض السياسي المحاضرة بفتح نقاش عام بين النزلاء طرح فيه كل منهم تصوره لدوره الايجابي في المجتمع وفق القيم الاخلاقية والانتماء الوطني والاجتماعي والقوانين المعمول بها، حيث كان الحديث ثرياً ومفيداً لموضوع المحاضرة.