الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يؤكد أن الرئيس سيبحث مع مبارك عودة الحجاج والحكومة المقالة تتهم حكومة فياض بالضغط على مصر لعدم فتح معبر فح

نشر بتاريخ: 31/12/2007 ( آخر تحديث: 31/12/2007 الساعة: 10:32 )
غزة- معا- قال الدكتور رياض المالكي وزير الاعلام الفلسطيني إن الرئيس محمود عباس سيبحث مع نظيره المصري حسني مبارك خلال اليومين القادمين قضية الحجاج العالقين.

وأكد المالكي سعي الحكومة الفلسطينية لحل مشكلة الحجاج العائدين الى قطاع غزة, من خلال "المبادرة" التي قدمها الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء لتولي السلطة الفلسطينية ادارة المعابر في القطاع.

ياتي ذلك في الوقت الذي اتهمت فيه الحكومة المقالة في قطاع غزة, حكومة فياض بالضغط على الجانب المصري لمنع دخول حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح.

واستشهدت حاجة فلسطينية وأصيب خمسة آخرون جراح احدهم خطيرة, برصاص القوات الاسرائيلية اثناء دخولهم الى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" مساء امس.

ودعا المالكي في تصريحات صحافية لقناة الجزيرة اليوم الاثنين الحجاج الراغبين في العودة بسرعة الى قطاع غزة للدخول عبر معبر العوجا, فيما أكد ان بامكان الحجاج الذين يرفضون الدخول عبر المعابر الاسرائيلية "لاسباب امنية" الانتظار حتى تتسلم السلطة ادارة المعابر في حال سمحت اسرائيل بذلك.

من جانبها طالبت الداخلية المقالة في بيان وصل "معا" نسخة عنه, الحكومة المصرية بشكل خاص والدول العربية بشكل عام ان تتحمل مسؤولياتها، وأن ترفض "الابتزاز والضغوطات التي تمارس عليها"، وأن تعمل وبأقصى سرعة لإنهاء أزمة الحجاج وإدخالهم القطاع عبر معبر رفح كما خرجوا منه دون التعذر بالاتفاقيات أو غيرها، وخاصة أنّ معظمهم من العجائز والمرضى والنساء- على حد قول البيان.

وجددت الوزارة المقالة الرفض المطلق لعودة الحجاج عبر المعابر الإسرائيلية، محذرة من اعتقال المواطنين أو إهانتهم أو قتلهم كما حدث مع الحجاج الوافدين من معبر بيت حانون مساء أمس.

وكان قد عاد الى قطاع غزة مساء أمس عبر معبر بيت حانون "ايرز" اربع حافلات تقل حوالي ثلث حجاج القطاع البالغ عددهم 700 حاج, بعد وصولهم للضفة الغربية قادمين من المملكة العربية السعودية.