الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يتسلم أوراق اعتماد ممثل البوسنة والهرسك

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 14:58 )
المالكي يتسلم أوراق اعتماد ممثل البوسنة والهرسك
رام الله- معا- تسلَّم وزير الخارجية د.رياض المالكي، اليوم الأربعاء، نسخة من أوراق اعتماد ممثل جمهورية البوسنة والهرسك "هاريس لوكوفات" ممثلاً غير مقيم لدى دولة فلسطين، خلال استقباله له بمقر وزارة الخارجية في مدينة رام الله.
ورحب المالكي بالسفير الجديد لدى دولة فلسطين، معبراً عن سروره بقدومه لفلسطين، لأنه جرت العادة بأن يسلِّم ممثلي دولة البوسنة والهرسك أوراق اعتمادهم في عمّان عاصمة المملكة الأردنية، مؤكداً أنهم سيبنون على هذا من الآن فصاعداً، مضيفاً أنهم يتطلعون لبناء علاقات إيجابية مميزة ومثمرة تؤدي إلى رفع مستوى العلاقات وتحسينها إلى أفضل المستويات، مثل العلاقات الإقتصادية والتجارية والثقافية والطبية، بحيث يتم ترجمة هذه القضايا على شكل مجلس أعمال مشترك بين الجانبين، وتوقيع إتفاقية مشاورات سياسية بين وزارتي خارجيتي البلدين على أن تعقد على أساسي سنوي. 
وتطرق لتبادل الخبرات في كافة الميادين، وإمكانية تحسين التواصل بين الجانبين عبر تجسيد العمل الرياضي والتبادل الأكاديمي عبر إرسال وإستقدام الطلاب من كلا الجانبين، مضيفاً أنه لا بدَّ من تعلم التجربة البوسنية وأنها مثال يحتذى من التعددية المكوناتية لهذا البلد الجميل، وكذلك محاولة رؤية التشابهات بين بلدينا الصديقين والإستفادة من ذلك في تعميق العلاقات على قوي ومتين، مشيراً إلى أنهم سيحضرون لزيارة رئيس البوسنة والهرسك "ملادن إيفانيتش" في المستقبل القريب.
من جانبه، عَّبر "لوكوفات" عن سعادته لتعينه ممثلا لبلاده لدولة فلسطين، مبيِّناً أن هذا هو غاية كل دبلوماسي يرغب في تطوير مهامه الدبلوماسية، خاصة وأن هناك الكثير من الروابط والتشابهات بين البلدين، معتبراً أن هذا التعيين سيصبح إضافة نوعيَّة لمهمته في العمل الدبلوماسي.
فمن جهته، سيقوم بكل ما ينبغي من أجل فتح الأبواب أمام كل ما من شأنه أن يسهل تحسين وتطوير العلاقات بين الجانبين، ويمكن البدء فوراً بالتبادلات الطلابية من خلال الإتفاقيات الثقافية، والإقتصادية والتجارية والسياحية. 
وأضاف" موقعي لا بُد وأن يتركز على البناء على ما هو قائم من علاقات بيننا، لا بل فنحن متلهفون إلى الإستثمار في هذه الروابط، خاصة وأن فلسطين تحتل مكاناً قريباً من القلب بالنسبة للبوسنيين، فموقعي هدفه تطوير العلاقات إلى الأمام والأفضل، والقيام بما يجب لتقديم خدمة أرقى وأفضل ومتطورة لمراجعينا من دولة فلسطين الصديقة". 
وأشار الى أن القيادة في البوسنة والهرسك توجيهاتها أن نفتح آفاق تعاون وتواصل بين البلدين ليس على المستوى السياسي فقط، وإنما أن يتعدى ذلك وصولاً إلى كافة المجالات السياسية والثقافية والمجتمع المدني.
وفي نهاية المطاف، تمنى المالكي ل"لوكوفات" التوفيق في مهامه، مبيِّناً أن وزارة الخارجية وجهاتها ذات العلاقة على إستعداد لتقديم كل ما يلزم لتسهيل مهامه الهادفة إلى الدفع بعلاقات كلا البلدين قدماً والى ما فيه خير وصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.
يذكر أن "هاريس لوكوفات" هو سفير فوق العادة لجمهورية البوسنة والهرسك المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وسفيراً غير مقيم في عدة دول في المنطقة منها العراق وسوريا ولبنان وفلسطين.