الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يرحب بمصادقة المجلس الدولي للزيتون على طلب إنضمام دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 15/03/2017 الساعة: 17:53 )
المالكي يرحب بمصادقة المجلس الدولي للزيتون على طلب إنضمام دولة فلسطين
رام الله -  معا - رحب وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، بمصادقة مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون بالإجماع على طلب إنضمام دولة فلسطين للمنظمة.
حيث عقد مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون دورته الإستثنائية الـ 29 في مدريد – اسبانيا بتاريخ 13 – 15 مارس/آذار 2017، وصادق على طلب إنضمام دولة فلسطين للمنظمة، وسيتبع المصادقة عدد من الإجراءات التقنية، مع العلم بأن مجلس الأعضاء يتكون حالياً من الدول التي وقعت وصادقت على الإتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيت المائدة لعام 2015، بما فيها الإتحاد الأوروبي، الجزائر، تونس والمغرب.
وتأتي هذه الخطوة في إطار التحركات الدبلوماسية الفلسطينية المستمرة، والجهود التي تبذلها دولة فلسطين بالإنضمام للمعاهدات، الإتفاقيات والمنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه.
ويعتبر المجلس الدولي للزيتون المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع الأطراف المعنية في إنتاج وإستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة. حيث تم تأسيسه في مدريد – إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة. وتشمل عضوية المجلس أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة. ويشكل المنتجين الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة رئيسياً في منطقة البحر الابيض المتوسط.
ويلتزم المجلس الدولي للزيتون بالتنمية المتكاملة والمستدامة لعالم زراعة الزيتون، ويعمل جاهداً من أجل تطبيق هذا الإلتزام في البلدان الأعضاء، والأهم من ذلك، للأفراد الذين يكسبون لقمة عيشهم من منتجات شجرة الزيتون.
أما حول إستفادة دولة فلسطين من هذا الإنضمام، فتكمن في الإستفادة من البحوث العلمية والدراسات المتعلقة بالزيتون والتقنيات الحديثة لتطوير زراعة الزيتون بأقل تكلفة وأفضل الطرق، والتأكد من ملائمة زيت الزيتون وزيتون المائدة للمواصفات العالمية. بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع جديدة في زراعة وصناعات تتعلق بالزيتون وتبادل الخبرات والإستشارات بما يطرأ من جديد بخصوص الزيتون، وبناء القدرات وذلك عن طريق ورش العمل والدورات والمؤتمرات. ووضع المنتج الفلسطيني على الطاولة العالمية والترويج له مما سيزيد فرصة التصدير لأسواق جديدة في شتى أنحاء العالم.
وتقدم وزير الخارجية بالشكر لكافة الدول التي دعمت وساهمت في إنجاح المصادقة على طلب دولة فلسطين، وأكد أن دولة فلسطين ستسعى جاهدة لتنفيذ كافة الإلتزامات المترتبة من هذا الإنضمام.