الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدين زيارة صحفيين عرب للاحتلال الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 16/03/2017 الساعة: 17:25 )
غزة-معا-دان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، زيارة وفد من المدونين والصحفيين العرب من دول شمال إفريقيا للأراضي الفلسطينية المحتلة؛ والاجتماع بمسؤولين لدى الاحتلال الاسرائيلي واعتبرها زيارة تطبيع جديدة مع الاحتلال في الوقت الذي تتصاعد فيه الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب والإعلام الفلسطيني ، ويُمنع أبناء الشعب الفلسطيني من الوصول لأراضيهم المغتصبة.
وتابع منتدى الإعلاميين بقلق بالغ زيارة الوفد الصحفي العربي والتي تشتمل على لقاءات مع مسؤولين كبار في الاحتلال الإسرائيلي ووزراء، وجولة على المقدسات والتجول في ساحات المسجد الأقصى ومكاتب وزارة الخارجية الإسرائيلية ، زاروا ما يسمى (ياد فاشيم) لتخليد ذكرى ضحايا الهولوكست .
واعرب المنتدى عن استهجانه واستيائه الشديدين لإقدام صحفيين من دول المغرب العربي على خرق موقف الصحفيين العرب من التطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي" في الوقت الذي تنشط فيه حركة المقاطعة العالمية (BDS) وتكثف من حملات المقاطعة الأكاديمية للجامعات والمعاهد والبضائع الإسرائيلية ومنتجات المستوطنات وتتوجه الحكومات والشعوب لفرض العقوبات على "إسرائيل" في إطار حملات دولية رافضة للتطبيع.
وهذه المجموعة هي السادسة التي تجلبها الخارجية الاسرائيلية من دول المغرب العربي لزيارة الاحتلال فقد نشرت المصادر الصحفية العبرية إعلان الخارجية الإسرائيلية، أن الغرض من استضافة هذه الوفود، هو تغيير الصورة السلبية لإسرائيل، وتحسين مكانتها في الإعلام العربي، كما نشرت صور للوفد الصحفي الزائر.
واعتبر المنتدى ان الزيارة تمثل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني الصامد وحلقة جديدة من مسلسل "التطبيع"، سيئ الصيت وتجاوزا للأعراف والعلاقات العربية ورفضها للاحتلال، إذ تأتي في الوقت الذي يزيد فيه الاحتلال من انتهاكاته بحق الفلسطينيين في الضفة والقدس، والاستمرار في حصار غزة.
وقال المنتدى انه يتطلع الى موقف رافض للزيارة التطبيعية من الشعوب والقيادات العربية المسؤولة عن أعضاء هذا الوفد من المغرب وتونس والجزائر، والرد عليها بمواقف أكثر دعما لحقوق الشعب الفلسطيني ومقاطعة الاحتلال الاسرائيلي ومنع كافة أشكال التطبيع، حتى لا تمثل هذه الزيارة موافقة منها على جرائم الاحتلال المستمرة بحق الفلسطينيين.
وطالب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، نقابات الصحفيين المغربية والتونسية والجزائرية بإدانة هذه الزيارة ورفع الغطاء عن المشاركين فيها ،ومحاسبة الصحفيين المطبعين؛ تطبيقا لقرارات اتحاد الصحفيين العرب برفض التطبيع الإعلامي مع الاحتلال والوقوف في وجه المحاولات الاسرائيلية للنيل من حقوق الشعب الفلسطيني ونطالب المشاركين في الزيارة بالاعتذار لشعبنا وللحركة الصحفية الفلسطينية.