الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تعتبر تصريحات الادارة الامريكية بنزع اسلحتها تدخل سافر في الشؤون الداخلية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/10/2005 ( آخر تحديث: 03/10/2005 الساعة: 03:13 )
بيت لحم - معا - اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس تصريحات الادارة الامريكية بتفكيك الحركة ونزع اسلحتها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية الفلسطينية .

واعتبر المتحدث باسم الحركة خالد مشعل في تصريحات صحفية انها مؤامرة تحيكها الولايات المتحدة واسرائيل ضد الشعب الفلسطيني لا سيما حركة حماس .

تصريحات مشعل جاءت ردا على تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس والتي جددت خلالها اعتبار حماس منظمة ارهابية معترضة في الوقت نفسه مشاركة الحركة في الحياة السياسية مشيرة ان المجتمع الدولي لن يوافق على اشراك الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة والمقررة في يناير/كانون الثاني المقبل ان هي ابقت على سلاحها موضحة انه لا يجوز ان تخوض منظمة مسلحة المعترك السياسي وان تقوم في الوقت نفسه باعمال عنف على حد قولها
واضافت "انه يجب اعطاء وقت للسلطة الفلسطينية للعمل على تفكيك اسلحة الفصائل الفلسطينية لاسيما حركة حماس ".

واكد مشعل ان تصريحات رايس توضح وبشكل واضح تحيز كامل لاسرائيل في حملتها لفرض قيود على الحركة وعلى الحياة السياسية الفلسطينية ".

تصريحاتها الوزيرة الامريكية جاءت موافقة لاعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون معارضته مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية معتبرا المشاركة تتعارض و "خريطة الطريق" الدولية والتفاهمات مع السلطة الفلسطينية .

وكان شارون هدد في الأسابيع الأخيرة بعرقلة سير الانتخابات التشريعية في حال شاركت "حماس" فيها من خلال عدم إزالة الحواجز العسكرية لجيش الاحتلال في الضفة الغربية وعدم منح تسهيلات للفلسطينيين في تنقلاتهم وحركتهم.