الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غوتيريش يأمر بسحب تقرير الإسكوا حول إسرائيل

نشر بتاريخ: 17/03/2017 ( آخر تحديث: 17/03/2017 الساعة: 13:53 )
غوتيريش يأمر بسحب تقرير الإسكوا حول إسرائيل
بيت لحم - معا - أمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بسحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) حول اسرائيل. بحسب مصادر دبلوماسبة لموقع "الميادين".
وأضاف الموقع ان القرار جاء استجابة لطلبات وضغوط إسرائيلية وامريكية.
وقالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا،الإسكوا في تقريرها إن إسرائيل أسست نظام فصل عنصري يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه. وأضافت اللجنة أن الفصل العنصري جريمة ضد الإنسانية حسب القانون الدولي.
وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية رحبت بالتقرير الأممي الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا "الإسكوا"، الذي أكدت فيه أن اسرائيل أسست نظام فصل عنصري "أبرتهايد" يهيمن على الشعب الفلسطيني، بناء على عدد كبير من الشواهد والأدلة التي اعتمد عليها التقرير، والتي تثبت بما لا يدع مجالا للشك إرتكاب الاحتلال لهذه الجريمة البشعة.
وأوضحت الخارجية في بيان لها، أن التقرير أدان الأممي سياسات وممارسات إسرائيل كقوة إحتلال لارتكابها جريمة الفصل العنصري "الابرتهايد"، كما تعرفها صكوك القانون الدولي.
ودعا المجتمع الدولي ولا سيما الأمم المتحدة ووكالاتها المختصة والدول الأعضاء، الى محاسبة اسرائيل على تلك الجريمة، استنادا الى القانون الدولي والقانون العرفي الدولي.
وأكدت الوزارة أهمية هذا التقرير الذي جاء متأخرا، والذي يعكس جزءا من واقع المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني جراء سياسات وممارسات الاحتلال العنصرية والتمييزية.