الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تنظم يوم فحص طبي للأطفال ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 18/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 14:16 )
غزة- معا- نظمت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية فحصا طبياً للأطفال ذوي الإعاقة التابعين لمركز "نعم نستطيع" في عزبة بيت حانون التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية والذين يعانون من الشلل الدماغي والتأخر في النمو واعاقات عقلية .
وقال الدكتور وائل أبو عون، إن الفحص الطبي شمل على إجراء فحوص طبية عامة لهؤلاء الأطفال بالإضافة إلى سحب عينات من الدم لإجراء فحوص طبية متقدمة ومختلفة لهم.
وأوضح أن نتائج الفحص الطبي العام أظهر إصابة البعض منهم بأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة الي أمراض الشتاء المختلفة، مشيراً إلى انهم تلقوا العلاج لهذا الغرض.
وشمل الفحص الطبي على تقديم محاضرة صحية، أمام أمهات الأطفال، تحدث فيها د. أبو عون حول السلوكيات والمفاهيم الصحية العامة التي يجب على أولياء أمور هؤلاء الأطفال إتباعها مع أطفالهم في المنازل، مشيراً إلى أن غالبية الامراض التي يعانون منها ناجمة عن إتباع سلوكيات صحية خاطئة.
وقال د. عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة أن فلسفة عمل الاغاثة تعمل على تقديم الخدمات الصحية المجانية للفئات المهمشة التي تحتاج للرعاية.
وأشار د . ياغي إلى ان أطفال مركز "نعم نستطيع" للآطال ذوي الاعاقة هم من أبرز الفئات المهمشة كونهم يعانون من إعاقات مختلفة وينتمون لأسر فقيرة، وبحاجة للرعاية الصحية والخدمات التأهيلية الدائمة.
وعبر أولياء أمور الطلبة الذين استفاد أبناءهم من فعاليات الفحص الطبي عن ارتياحهم من مستوى الخدمات التي يقدمها مركز "نعم نستطيع" للأطفال ذوي الاعاقة.
يذكر أن الإغاثة الطبية كانت قد افتتحت مركز "نعم نستطيع" للأطفال ذوي الاعاقة وهو مركز متخصص لتقديم خدمات تأهيلية متنوعة ووظيفية لأطفال يعانون من الشلل الدماغي والتأخر في النمو واعاقات عقلية.
ومن جانبها قالت "ه. م" وهي والدة لثلاثة أطفال يعانون من ضمور في الدماغ، اثنان منهم مستفيدان من خدمات مركز "نعم نستطيع" للأطفال ذوي الاعاقة أن أطفالها يتلقون مختلف أنواع الخدمات الصحية والتأهليلة، مشيرة إلى ان بداية عمل المركز بداية مبشرة من حيث الرعاية الكاملة التي يتلقاها الاطفال.
زقالت "ه . ا" والدة طفلة من ذوي الاعاقة أن مستوى الخدمات التي يقدمها المركز ترتقي إلى ان تكون في مستوى متقدم، من حيث الرعاية الكاملة.
واوضحت ان طفلتها "نور" تتلقي خدمات التعليم والتدريب وتلاقي استجابة كبيرة، وهي امتداد لما كانت تتلقاه طفلتها في مركز سابق.