الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمان: انطلاق أسبوع "المياه العربي الرابع" بمشاركة فلسطين

نشر بتاريخ: 19/03/2017 ( آخر تحديث: 19/03/2017 الساعة: 14:01 )
عمان: انطلاق أسبوع "المياه العربي الرابع" بمشاركة فلسطين

عمان-معا- انطلقت، في البحر الميت، اليوم الأحد، فعاليات "أسبوع المياه العربي الرابع"، بعنوان "إدارة أنظمة المياه في البيئات الهشة بالمنطقة العربية"، الذي تنظمه الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، بالتزامن مع اليوم العالمي للمياه الذي يصادف في 22 آذار من كل عام، بمشاركة رئيس سلطة المياه مازن غنيم.

ويشارك في فعاليات الأسبوع خبراء من 18 دولة عربية، و15 منظمة اقليمية، ودولية، ومؤسسات بحث علمي، و360 شركة عالمية مهتمة بنقل خبراتها للمنطقة العربية واتحادات عالمية.

وتتمحور أعمال الأسبوع الذي يستمر حتى الخميس المقبل حول "تداعيات الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة العربية على وضع المياه"، بحسب أمين عام الجمعية خلدون الخشمان.

وأكد غنيم في كلمته، عمق العلاقات الفلسطينية- الأردنية، والتعاون المستمر، والبناء في كافة المجالات، والتي تأتي قضية المياه إحداها، مشيرا الى المشروع الاقليمي "قناة البحرين"، حيث إن دعم فلسطين لهذا المشروع، يأتي ادراكا الى حاجة الاردن الماسة لهذا المشروع، بسبب العجز المائي الذي تعاني منه.

وتابع: ملتزمون في المضي قدما في المشروع، مثمنا الدور الذي يلعبه الاردن في تذليل العقبات التي نواجهها مع الجانب الاسرائيلي، للحصول على الحصة المائية الفلسطينية، وفق ما نصت عليه مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في واشنطن، موضحا أن التعاون مع الأردن الشقيق يأتي في قضايا مختلفة تساهم في تطوير القطاع المائي الفلسطيني بكافة المجالات، الذي يعتبر برنامج التدريب الذي يخصص في بنوده تدريب الطواقم الفلسطينية أحد اركانها.

وأكد غنيم أن فلسطين التي تعاني من نهب الاحتلال لمصادرها المائية تقع في منطقة تعاني من أزمات، وتداعيات لقضايا سياسية خارجية، وإقليمية، باتت مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي بأسره، إلا أنه ما زال أكبر أزماتنا وأخطرها هو الاحتلال الاسرائيلي الذي يحرمنا من كافة حقوقنا الإنسانية وعلى رأسها احكام سيطرته الكامله على الموارد المائية، الذي يعتبر الأصعب أمام استمرار حياتنا على أرضنا، وعرقلة كافة المساعي الرامية الى تمكيننا من تأمين متطلبات شعبنا، وهو ما يزيد الأمر تعقيدا اليوم في ظل ما يعانيه الوطن العربي من شح مائي وصل إلى حد الخطر مع تزايد الكثافة السكانية وعمليات التنمية المتواصلة.

وتحدث عن الواقع المؤسسي لقطاع المياه في فلسطين، الذي تؤثر بشكل مباشر بإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، من خلال منعه تطوير قطاع المياه خلال السنوات الـــ20 الماضية، واستمراره في عرقلته لمشاريعنا، الامر الذي ادى الى شح المياه وانقطاعها المستمر في التجمعات الفلسطينية في الضفة، وبات قطاع غزة -كما تعلمون- غير قابل للحياة بحلول العام 2020، نتيجة لانعدام المياه الصالحة للشرب وتدهور الخزان الجوفي الساحلي، الامر الذي دفعنا الى دق ناقوس الخطر والتحرك بسرعة للتباحث مع كافة الدول الداعمة لنا من اجل انقاذ ما يزيد عن مليوني نسمة يعيشون ظروفا مأساوية.

وفي تطرقه الى تطوير العمل في الجانب المؤسسي، أكد أن من أهم القضايا التي تمكن كافة المستويات في قطاع المياه من القيام بمهامها هو وجود مرافق مياه إقليمية قوية تضمن توفير خدمة مياه أفضل، وجباية، وتحصيل أعلى، بالإضافة الى قدرة على المحافظة على البنية التحتية لديها، وبالتالي تخفيض نسبة الفاقد وتوفير مياه أضافية.

وأشار إلى أنه تم مباشرة تنفيذ الدور المنوط بنا لإنشاء وتطوير مرافق مياه، بالتعاون مع كافة الشركاء، من خلال خطة الاصلاح الشامل التي نقوم بها لتحقيق متطلبات المأسسة، والحوكمة السليمة، والتطوير الإداري والفني، والمالي في قطاع المياه، من خلال وضع السياسات، والاستراتيجيات، والخطط الإستراتيجية على مستوى قطاع المياه، واعداد العديد من الأنظمة اللازمة لتنظيم القطاع وتطبيق قانون المياه الجديد، اضافة الى العمل على تطوير الخطط اللازمة لإعادة هيكلة القطاع.

وبين غنيم أن العمل جارٍ لإعداد خارطة طريق لإنشاء مرافق مياه اقليم، ليستطيع الجميع (أفرادا ومؤسسات) للقيام بمهامهم على أكمل وجه، إن كان من حيث توفير المصادر وإدارتها والحفاظ عليها، أو من خلال تقديم الخدمات الملائمة للمواطنين، وتنظيمها، مشيدا بالدور الهام لـ"اكوا" كمركز للتميز، ونقل المعرفة ما بين مرافق المياه في الوطن العربي، ودورها في العمل على بناء قدرات مرافق المياه، والصرف الصحي، من خلال البرامج التدريبية المتميزة، وبرامج نقل الخبرات ما بين مرافق المياه في الوطن العربي بشكل عام، وفي فلسطين بشكل خاص، فقد كان لفلسطين نصيب من هذه المشاريع، وبالخصوص تدريب وتأهيل ما يزيد عن 36 موظفا من قطاع المياه، والصرف في فلسطين.

وأضاف انه خلال الأشهر الأربعة الماضية تم التعاقد مع الجمعية العربية لمرافق المياه، وتم الانتهاء من تنفيذ ثلاث دورات تدريبية لما يزيد عن 35 موظفا من قطاع المياه الفلسطيني.

من جانبه، أكد وزير المياه والري الأردني حازم الناصر "أن دعم فلسطين واجب، لأنها قضية حق، والاردن يدعم القضايا الفلسطينية، كما يدعم قضايا الأردن".