السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم العالي بغزة تصدر تعميما خاصا لطلاب الدراسات العليا

نشر بتاريخ: 21/03/2017 ( آخر تحديث: 21/03/2017 الساعة: 17:10 )
غزة-معا - قال الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم في غزه د.أيمن اليازوري، ان كل من التحق بالدراسات العليا في الجامعات خارج الوطن قبل تاريخ 1/3/2017 لا يوجد اشكالية في التعامل معه وسيتم توثيق شهادته حسب الاصول المتعارف عليها في الوزارة.
وأوضح اليازوري في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة حول قضايا التعليم العالي، أن وزارته كانت دعت مسبقاً كافة الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات غير الفلسطينية إلى "الإستوثاق" عن البرامج المجازة من االوزارة، حول اعتماد تلك الجامعات من قبل التعليم العالي الفلسطيني.
وتابع ان وزارة التعليم في قطاع غزة لديها بيانات بإمكانها تزويد أي طالب للاستيضاح أو الاستعلام عن أسماء البرامج المجازة والمعترف بها في الجامعات الفلسطينية.
وحول إرتفاع معدلات البطالة بين الخريجين قال ان ذلك من تبعات الحصار وعدم توفر الموارد المالية، بالإضافة لعدم فتح باب التوظيف لخريجي قطاع غزة من قبل حكومة الوفاق، بحسب تعبيره. مبينا أن الجامعات الفلسطينية تمر بأزمة مالية، وذلك "لعدم مقدرة العديد من الطلاب دفع الرسوم الجامعية، وأيضا توقف الجامعات عن تقديم المنح الخاصة بالطلاب".
وفي ذات السياق دعا مراكز إنتاج الأبحاث والمراكز العلمية المحكمة في قطاع غزة، إلى اعتماد النظام الصادر عن التربية والتعليم العالي والذي بدوره يحدد مواصفات الأبحاث القابلة للنشر.
وحذر اليازوري بعض المكتبات ومراكز التدريب التي تقوم باستنساخ البحوث عبر الإنترنت وتغير مقدمتها ومذيلتها وتقوم ببيعها لبعض الباحثين، "مما ينعكس بالسلب على أداء الطالب".