الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطفال برنامج وجد يشاركون في رحلة تعليمية

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 22/03/2017 الساعة: 12:52 )
غزة- معا- نظمت مؤسسة انقاذ الطفل فلسطين، رحلة تعليمية لأطفال برنامج وجد ضمن أنشطة مشروع "التعليم المساند لأطفال برنامج وجد - السنة الثانية". 
و"برنامج وجد" هو برنامج نوعي أطلقته مؤسسة التعاون، وصندوق قطر للتنمية المموّل الرئيسي للبرنامج، وبمساهمة من بنك فلسطين، وصندوق الحاج هاشم عطا الشوا للوقف الخيري، لدعم أيتام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.
وشارك بالرحلة التعليمية 40 طالبا مستفيدا من المشروع والذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ12 وحتى15 سنوات.
وانطلق الطلاب المشاركون إلى المختبرات العلمية بجامعة الازهر، وكان في استقبالهم د. أمل الكحلوت عميدة كلية العلوم ود. خالد رمضان، ود. زكريا سكيك وذلك بعد اجراء التنسيقات المطلوبة واتباع إجراءات الامن والسلامة اللازمة، بهدف تطبيق مجموعة دروس تعليمية مقرره في المنهج المدرسي مثل: الكائنات الحية الدقيقة، والمركبات الكيميائية، بالإضافة لدرس الكهرباء المتحركة.
وتم ربط الجانب النظري بالجانب العملي لكل درس من الدروس السابقة، ومشاهدة الكائنات الحية الدقيقة باستخدام المجهر، والتعرف على خصائص المركبات الكيميائية والكشف عنها بشكل عملي، وكذلك توصيل التيار الكهربي على التواليوالتوازي في مختبر الفيزياء.
كما وتمكن المشاركون من المقارنة بين أشكال الكائنات الحية الدقيقة من حيث الشكل تحت المجهر، وبمشاركة عملية استطاع طلاب الصف السابع التفريق بين المركبات الكيميائية، واستطاع طلاب الصف التاسع من توصيل الدارة الكهربائية علىالتوالي وعلى التوازي.
وشكرت عفاف الخالدي مديرة البرامج في مؤسسة انقاذ الطفل جامعة الازهر وكلية العلوم على فتح أبوابها لأطفال وجد، وتوفيرهم كافة الامكانيات والادوات اللازمة ليتعرفوا على أقسام المختبرات العلمية حيث تعرف الأطفال على مكونات معامل الجيولوجيا، الاحياء، الكمياء، الفيزياء.
وقال الطالب عمرو الددا: بصراحة لم أكن أتوقع انني سأشعر بالفرحة وانا بمارس بشكل عملي تطبيق التجارب العلمية، مضيفا" كنت سعيدا واستفدت كثيرا".
وقالت الطالبة لطفية جربوع إنها تعرفت على كيفية حفظ الكائنات الميتة، واستخدمت المجهر، شاكرة برنامج وجد على أنشطتهم.