الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" و"الأردنية" تختتمان مؤتمرهما العلمي

نشر بتاريخ: 25/03/2017 ( آخر تحديث: 25/03/2017 الساعة: 14:12 )
"القدس المفتوحة" و"الأردنية" تختتمان مؤتمرهما العلمي
عمّان- معا- اختتمت جامعة القدس المفتوحة مع نظيرتها الجامعة الأردنية، في العاصمة عمان، مؤتمرهما العلمي المشترك بعنوان: "الحوكمة والتنمية الإدارية والاقتصادية في المؤسسات: الواقع والطموح"، والذي عقد في مقر الجامعة الأردنية بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وأوصى المشاركون بالعمل على توعية المؤسسات لأهمية الحوكمة، ونشر ثقافتها لتصبح جزء من قيم المجتمعات العربية، وتربية الأجيال على منافعها وفوائدها من خلال العمل على إنشاء قسم خاص بالحوكمة المؤسسية في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم.
كما أوصى الباحثون بضرورة تعاون كل الأطراف ذات المصلحة من أجل تهيئة بيئة مناسبة لتطبيق أسس وقواعد ومعايير الحوكمة.
ودعا المشاركون هيئة سوق رأس المال الفلسطيني تخصيص فريق رقابي يتولى عملية مطابقة مدى التزام الشركات بما جاء في مدونة الحوكمة المعلن عنها، سواء كان ذلك من حيث مجلس الادارة والادوار المناطة به، وكذلك اسس الرقابة الداخلية والخارجية وآلية عملها، والافصاح عن أعمال الشركات بكل شفافية مع الاخذ بالاعتبار مصالح المساهمين واصحاب المصالح.
وشدد المتحدثون على تكامل جهود الأفراد والمؤسسات والحكومات وتضافرها في تبني فكر الحوكمة ومناهجها وتطبيقاتها وصولا الى مجتمع يؤمن بالنزاهة والشفافية والمساءلة.
وأوصى المؤتمرون تشريع القوانين التي تكفل الحماية الكافية لكل من يواجه ويكافح الفساد والمفسدين عبر القنوات القانونية.
وطالب المشاركون في المؤتمر الدولي بتشكيل مجلس عربي للحوكمة على مستوى الدول العربية الراغبة في ذلك، بحيث يهتم المجلس بشر ثقافة الحوكمة وأسسها، وإعداد ونشر الدراسات والتقارير التي تعنى بالحوكمة، وإصدار مجلة دورية محكمة بعنوان (الحوكمة).
وطالب المشاركون في المؤتمر بتشكيل منظومة متكاملة ترعاها وزارات التربية والتعليم في الدول العربية بما يكفل تبني مبادئ وممارسات النزاهة والشفافية والإفصاح والمساءلة في هذه الجامعات، مع ضرورة الاستفادة والتطوير للعمل القيم الذي انجزه اتحاد الجامعات العربية في مجال حوكمة الجامعات. وهناك ضرورة لتضمين مبادئ الحوكمة وافكارها وابعادها في المناهج المدرسية والجامعية، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد والمفسدين.
وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة تعزيز معرفة القيادات المؤسسية بالحوكمة وتطبيقاتها الصحيحة، وهذا يمكن أن يتحقق بوسائل وأساليب متعددة مثل الدورات التدريبية المعدة جيدا، وبناء برامج دبلوم مهني متخصص في مجال الحوكم , مع ضرورة أن يكون هذا الأمر من الشروط المتطلبات اللازمة لشغل الوظائف القيادية في المؤسسات.
وكان المؤتمر عقد بحضور رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، ورئيس الجامعة الأردنية أ. د. عزمي محافظة، ونائبي رئيس جامعة القدس المفتوحة: أ. د. سمير النجدي النائب الأكاديمي، وأ. د. عصام خليل النائب المالي، ونواب رئيس الجامعة الأردنية، والعمداء، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة الأردنية، وبحضور عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة د. يوسف أبو فارة، وعميد كلية الأعمال بالجامعة الأردنية أ. د. رفعت الشناق.
وقال أ. د. يونس عمرو: "سعيدون بالالتقاء في رحاب جامعة الأردن الأولى، منتهزاً هذه المناسبة لأنقل لكم-أهلنا في الأردن، ملكاً وحكومة وشعباً-تحيات شعب فلسطين الرازح تحت الاحتلال، داعياً الله أن نعقد المؤتمرات القادمة في رحاب القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين بإذن الله".
من جانبه، قال رئيس الجامعة الأردنية أ. د. عزمي محافظة، راعي المؤتمر، إن الجامعة الأردنية تعتز بعقد هذا المؤتمر الذي اختار موضوعاً معاصراً غاية في الأهمية ينسجم مع رسالة الجامعة الأردنية ورؤيتها في نشر المعرفة وإدارتها في مبادرة تثلج الصدور وتبحث على الرضى. ثم أعرب عن فخره بعقد هذا المؤتمر بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة، مشيدًا بدورها الأساسي في نشر التعليم العالي.
إلى ذلك، قال د. يوسف أبو فارة عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر: "إن جامعة القدس المفتوحة سعيدة بتنظيم هذا المؤتمر في الجامعة الأردنية، وهذا المؤتمر إحدى الثمرات الكثيرة التي تنجم عن التعاون المشترك بين المؤسسات الفلسطينية والأردنية العاملة في مجال التعليم العالي".
من جانبه، قال أ. د. رفعت الشناق: "سعيدون بأن تكون كلية الأعمال هي حاضنة هذا المؤتمر العلمي الدولي الكبير مع جامعة القدس المفتوحة حول الحوكمة والتنمية الإدارية، فكلية الأعمال تسعى لمواكبة المستجدات والتطورات في العملية التعليمية؛ لذا جاءت هذه الشراكة مع جامعة القدس المفتوحة تلبية لطموحات الكلية بتحقيق التفاعل والتعاون مع الدارسين".
جلسات اليوم الثاني
بدأت جلسات اليوم الأول بجلسة ترأسها د. رائد غرابات، تحدث فيها أ. د. درمان سليمان والباحثة داليا داود من جامعة دهوك بالعراق عن "الحوكمة التسويقية"، فيما تحدث الدكتور صابر عدلي شاكر من جامعة حلوان بمصر عن "أثر الحوكمة على عوائد الموارد الطبيعية: دراسة تطبيقية مع إشارة للدول العربية"، وقدم الدكتور إسلام عبد الجواد من جامعة النجاح الوطنية بفلسطين والباحثة رشا المصري من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين ورقة بعنوان: " BOARD CHARACTERISTICS AND CORPORATE PERFORMANCE: EVIDENCE FROM PALESTINE"، وقدم أ. د. كمال رزيق والباحثة سهام مداور من جامعة البليدة 2 بالجزائر ورقة بعنوان: "المساءلة المجتمعية كآلية للحد من الفساد وتحسين جودة الخدمات الحكومية"، وقدم الدكتور محمد عوض والباحثة ديالا جـلاد من جامعة القدس بفلسطين ورقة بعنوان: "العلاقة بين تطبيق مبادئ الحوكمة والأداء في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية من وجهة نظر موظفيها"، فيما تحدث د. يونس جعفر من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين عن "مدى تطبيق مبدأي الشفافية والمساءلة في الوزارات الحكومية العاملة: ضواحي القدس أنموذجا"، وقدمت الدكتورة بتول غانم من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين ورقة بعنوان: "الحوكمة تبدأ مع التعليم: المدارس الأساسية مفتاح للحوكمة في فلسطين"
أما الجلسة الثانية التي ترأسها أ. د. غسان اومت، فقد تحدث فيها أ. د. فتح الله غانم ود. مروان درويش من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين وقدما خلالها ورقة بعنوان:The Impact of Corporate Governance on the Performance of Selected Companies Listed in Palestine Financial Market. وقدم الدكتور فتحي رمضان موسى من الأكاديمية الليبية بطرابلس الليبية ورقة بعنوان: "دور مجالس الإدارة في دعم وظيفة المراجعة الداخلية - دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الليبية"، وقدمت الدكتورة آمنة علي الكردي من غرفة صناعة عمان بالأردن والدكتور ياسين طاهات من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالكويت ورقة: " The impact of Corporate Governance Attributes on Dividends Policy: Evidence from the Emerging Capital Market of Jordan". ثم قدم الدكتور كامل أبو كويك من جامعة القدس بفلسطين ورقة حول "أثر الالتزام بتطبيق قواعد حوكمة الشركات على الأداء المالي للشركات المدرجة في بورصة فلسطين"، وقدم الدكتور عطية مصلح من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين ورقة حول "حوكمة الشركات ودورها في تحقيق جودة المعلومات المحاسبية"، فيما قدم الدكتور مروان محمد أبو هلال من جامعة القدس المفتوحة ورقة حول "دور حوكمة الشركات في الحد من ممارسة سلوك تمهيد الدخل في الشركات المساهمة العامة الفلسطينية".
وخلال الجلسة الثالثة التي ترأسها أ. د. محمد أبو نصار تحدث الدكتور مجدي الكببجي من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين عن "حوكمة الشركات وعلاقتها بإدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية"، وقدم الدكتور محمد تلالوة من جامعة القدس المفتوحة ورقة حول "علاقة الاشتمال المالي بتنمية الموارد البشرية وتطويرها"، وقدم د. يوسف مامش وأ. د. مريزق محمد عدمان من جامعة الحدود الشمالية بالسعودية عن "الالتزام بمتطلبات الإفصاح الضريبي كمبدأ من مبادئ الحوكمة"، وقدم الدكتور سمير أبو زنيد من جامعة الخليل من فلسطين والباحث باسل الجعبري من جامعة القدس ورقة بعنوان: "حوكمة المستشفيات الأهلية والخاصة في منطقة جنوب الضفة الغربية: الواقع والمأمول"، وقدمت د. وداد بوفافة من جامعة باجي مختار بالجزائر ورقة بعنوان: "مبادرات الحوكمة في قطاع المواد الأولية: قواعد قيد الصياغة"، وأخيراً قدم د. وائل محمد جبريل من جامعة عمر المختار بليبيا ورقة بعنوان: "أثر سلوكيات المواطنة التنظيمية على تطبيق مبادئ الحوكمة بالمصارف التجارية الليبية: دراسة ميدانية على عينة من العاملين بالمصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة البيضاء".