الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون الاسرى" تصدر كتابا يوثق مئات شهادات القاصرين

نشر بتاريخ: 01/04/2017 ( آخر تحديث: 02/04/2017 الساعة: 10:01 )
"شؤون الاسرى" تصدر كتابا يوثق مئات شهادات القاصرين
رام الله- معا- أصدرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين كتابا يوثق مئات الشهادات الصادرة عن الأطفال القاصرين في سجون الاحتلال.
ونقل الشهادات التي تتعلق بتعرض الأسرى القاصرين لشتى انواع العنف والتعذيب والتنكيل منذ لحظة اعتقالهم على يد جنود الاحتلال وخلال استجوابهم في مراكز التحقيق الاسرائيلية، محامو هيئة الأسرى ما بين أعوام 2014-2016.
وأشار الكتاب التوثيقي الى عشرات الأساليب العنيفة التي تعرض لها الأطفال والتي تخالف كل المواثيق الدولية والانسانية، ومنها الإعلان العالمي لحقوق الانسان واتفاقية حقوق الطفل العالمية، واتفاقية جنيف الرابعة والقواعد النموذجية لمعاملة السجناء، والمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية ومعاهدة مناهضة التعذيب، وقواعد حماية الاحداث المجردين من حريتهم وغيرها من المعاهدات والاتفاقيات الدولية.
وتناولت شهادات القاصرين الأسرى العديد من الممارسات التعسفية الخطيرة التي جرت معهم خلال اعتقالهم ومنها: الضرب المبرح بكافة اشكاله بالبنادق والارجل والايدي والهراوات والخوذ الحديدية والنعال الحديدية والدعس بالبساطير، والحرمان من النوم والطعام وقضاءالحاجة، والعزل في زنازين سيئة ورطبة، والتهديد باعتقال احد الاقارب كالام والاب والاخوة والاخوات، والتحرش الجنسي والتهديد بذلك، وعدم السماح لأحد الوالدين بحضور التحقيق، والتعرية من الملابس، والشبح في اوضاع مؤلمة وقاسية، والشتائم البذيئة والمهينة، وعدم تقديم العلاج للمرضى والمصابين والمساومة على ذلك مقابل العلاج، وشد القيود وربطها بطريقة مؤلمة، واطفاء السجائر في اجسام الاطفال، واستخدام الصعقات الكهربائية في التحقيق.
كما تناولت استخدام الكلاب المتوحشة خلال الاعتقال، والتلذذ والسخرية بإهانة الاسرى والتقاط صور معهم، والمعاملة السيئة خلال نقل القاصرين للمحاكم، والحبس المنزلي فترات محددة، وابعاد القاصرين عن مناطق سكنهم، والحرمان من رؤية المحامي فترة طويلة، وتحقيقات ميدانية في مراكز الجيش او المستوطنات.
وأكدت هيئة الأسرى أن جميع الأطفال الذين اعتقلوا تعرضوا للمعاملة المهينة والحاطة بالكرامة، وأن 90% منهم اعتقلوا من بيوتهم بعد منتصف الليل.
وأشارت الى أن الأطفال القاصرين تعرضوا لمحاكمات جائرة في المحاكم العسكرية الاسرائيلية بإصدار أحكام عالية بحقهم مصحوبة بأحكام دفع غرامات مالية باهظة.
وقالت الهيئة إن حكومة الاحتلال الاسرائيلي شرّعت قوانين تعسفية وعنصرية بحق الأطفال، تسمح باعتقالهم من عمر 12 عاما ورفع سقف الأحكام بحقهم.