الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات بـ6 ملايين دولار بغياب غزة والقدس و3 فصائل

نشر بتاريخ: 02/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 09:44 )
انتخابات بـ6 ملايين دولار بغياب غزة والقدس و3 فصائل
بيت لحم - معا- تقرير وجدي الجعفري - تتواصل عملية التسجيل والترشح للانتخابات البلدية المزمع عقدها في 13 ايار المقبل وسط غياب لمشاركة ثلاثة من ابرز الفصائل الفلسطينية وهي حماس والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي.
وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله لوكالة معا ان فترة الترشح التي بدأت منذ الثامن والعشرين من الشهر الماضي تستمر حتى الخميس المقبل، لافتا الى ان العديد من القوائم الانتخابية قدمت الأوراق الرسمية للترشيح لمراكز اللجنة في محافظات الضفة الغربية.
وقال ان التسجيل في الأيام الأولى يكون ضعيفا، لكن يتوقع ان يرتفع في اليوم الاخير خاصة في ظل المشاورات بين المكونات السياسية والمجتمعية لتشكيل القوائم الانتخابية.
وتجري الانتخابات في جميع محافظات الضفة الغربية باستثناء المخيمات فيما تمنع حركة حماس انعقادها في قطاع غزة، والاحتلال يرفض إجراءها في مدينة القدس المحتلة. قال طعم الله.
ويشارك في الانتخابات حسب سجل اللجنة نحو مليون و143 الف مواطن، فيما تبلغ تكلفة الانتخابات نحو 6 ملايين دولار. أضاف المتحدث باسم اللجنة.


الية الترشح للانتخابات
أوضح طعم الله ان الترشح يكون فقط عن طريق القوائم، بحيث لا يقل عدد المرشحين بالقائمة عن النصف زائد واحد من عدد اعضاء المجلس البلدي في كل منطقة، ولا يزيد عن عدد اعضاء المجلس كاملا.
وأضاف ان كل قائمة يتطلب منها تقديم الاوراق اللازمة عن المرشحين، اضافة الى مبلغ مالي قدره 500 دينار كرسوم للترشح ترد في حال فوز اي من المرشحين بالقائمة، اضافة الى 500 دينار كتأمين ترد في حال الالتزام بشروط الدعاية الانتخابية.

حماس والشعبية والجهاد
وقال ان حماس ابلغت لجنة الانتخابات شفهيا رفضها المشاركة و اجراء الانتخابات في قطاع غزة، فيما قدمت الشعبية كتابا رسميا للجنة اكدت خلاله عدم مشاركتها في الانتخابات.
واصدرت حركة الجهاد الاسلامي بيانا اكدت خلاله رفضها اجراء الانتخابات في 13 آيار المشاركة دون توافق وطني.
واكد طعم الله ان غياب أي فصيل فلسطيني سيؤثر على الانتخابات من حيث نسبة المشاركة والزخم، آملا من الجميع المشاركة.

جرار: الانتخابات لا تجري بأجواء ديمقراطية
وأكدت القيادية في الجبهة الشعبية خالدة جرار عدم مشاركة الجبهة في الترشح والانتخاب في الانتخابات البلدية المقبلة.
وأضافت لوكالة معا "لا يوجد اجواء ديمقراطية في الضفة الغربية تسمح لعناصر الشعبية بالمشاركة والترشح بالانتخابات وقد تم ابلاغ اللجنة بذلك رسميا".
هذا وعلمت معا ان العديد من القرى والمدن تشهد حراكا انتخابيا وتحالفات بين الفصائل المشاركة والعشائر لاعداد قوائم انتخابية.
يأتي ذلك وسط غياب تفاعل المواطنين مع الانتخابات المحلية وفقدان الامل بامكانية اجراء الانتخابات ومدى فعالية مجالسها خاصة بعد تأجيلها من قبل الحكومة في شهر اكتوبر الماضي بعد قرار محكمة العدل العليا باقامة الانتخابات بالضفة وتأجيلها في غزة.