الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يختتم زيارة رسمية إلى المانيا

نشر بتاريخ: 02/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 00:44 )
وزير الحكم المحلي يختتم زيارة رسمية إلى المانيا
برلين -معا- اختتم وزير الحكم المحلي حسين الأعرج زيارة رسمية إلى المانيا، حيث التقى خلالها عدداً من المسؤولين الالمان ومنهم عضو البرلمان الوزير بيتر رامزور وزير الاقتصاد والطاقة السابق، رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة رئيس الغرفة التجارية الصناعية الالمانية العربية.
وأشار الأعرج إلى أهمية إقامة تعاون مشترك بين الطرفين في مجالات التعاون والتوأمة بين المدن الفلسطينية والألمانية، ودور القطاع الخاص في هذا المجال، وأن يكون هناك فرص للاستثمار وتحويل جميع التحديات المحيطة إلى نجاحات، إضافة إلى فتح المجال أمام الغرف التجارية الفلسطينية بالانضمام إلى المجموعة العربية الالمانية.
وأضاف الأعرج أنه يجب العمل على الاستفادة من التحديات والفرص للعمل على توفير خدمات أفضل للمواطنين، والاستفادة من التقنيات والمشاريع في مجال انتاج الطاقة والكهرباء لصالح الهيئات المحلية.
بدوره، أكد رامزور دعم البرلمان الالماني للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى جاهزيته لفتح آفاق التعاون وبرامج مشتركة من جميع النواحي الفنية مع الجانب الفلسطيني وتنفيذ مشاريع تسهم في تعزيز مفهوم التنمية الاقتصادية المحلية.
كما وناقش الطرفان امكانية انضمام دولة فلسطين إلى الغرفة التجارية الصناعية الالمانية العربية من أجل الاستفادة من البرامج والمشاريع والخبرات التي تقدمها الغرفة في هذا المجال.

وفي سياق متصل، التقى الأعرج مع المدير الإقليمي لمؤسسة التعاون والتنمية الألمانية (GIZ) لمنطقة الشرق الأوسط رودلف روغ، حيث شكره على الدعم المتواصل للحكومة الفلسطينية وخاصة قطاع الحكم المحلي والهيئات المحلية، وتقديم المساعدة في العديد من البرامج والمجالات والجوانب خاصة الفنية من بناء قدرات العاملين وتطويرها.
هذا وناقش الطرفان دور مؤسسة (GIZ) في دعم الوزارة وصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، وأهمية مشاركة المؤسسة في دعم توجهات الوزارة وسياساتها وتحفيزها للهيئات المحلية على تنفيذ مشاريع تنموية اقتصادية محلية، حيث أشار الأعرج إلى النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الوطني الأول للتنمية الاقتصادية المحلية والذي انعقد خلال الشهر الماضي في رام الله.
كما تطرق الاجتماع إلى امكانية اعداد برنامج مشترك لتدريب و تطوير قدرات رؤساء وأعضاء المجالس المحلية التي من المتوقع انتخابها خلال المرحلة الانتخابية القادمة والمقرر عقدها في 13 من أيار المقبل.
من جهته، أكد روغ التزام المرسسة باستمرار تقديم كافة الامكانيات والدعم المطلوب من أجل البناء على ما تم انجازه، والمساهمة في عملية الإصلاح لقطاع الحكم المحلي في شتى المجالات.
كما والتقى الأعرج والوفد المرافق له عدداً من الخبراء وأصحاب التجارب الميدانية في التخطيط الحضري للمدن والبلدات الالمانية، حيث اطلعوا على اجراءات التخطيط المحلي وأدوات المشاركة المجتمعية في أعمال التخطيط، ودور اتحاد البلديات في قطاع الحكم المحلي.
هذا وقد شارك الأعرج سفارة دولة فلسطين والجالية الفلسطينية فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض، والقى كلمه اأكد فيها على أهمية التمسك والتشبث بالأرض وتعزيز مفهوم المواطنة والانتماء إلى الوطن، وحيا فيها جماهير شعبنا في الوطن والشتات والذين يخلدون هذه الذكرى في أرجاء العالم.