الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسم العسل في غزة يصارع ندرة الامطار وقلة الازهار

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 10:18 )
موسم العسل في غزة يصارع ندرة الامطار وقلة الازهار

غزة – تقرير معا - يستعد نحالون ومزارعون في قطاع غزة خلال الأسبوعين المقبلين للبدء في قطف العسل بعد دخول فصل الربيع وسط توقعات بتراجع إنتاج العسل هذا العام.
وعزا نحالون وممثلون عن وزارة الزراعة لمراسل "معا" أسباب هذا التراجع إلى ندرة الأمطار التي أدت إلى عدم وجود غطاء نباتي جيد للنحل.
ويقدر عدد خلايا النحل في قطاع غزة بـ 20 ألف خلية معظمها قريبة من الحدود الشرقية للقطاع يعمل بها 450 نحالا ومزارعا .
وقال رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في غزة النحال عماد غزال " إن موسم جني العسل الحالي سيكون مختلفا عن المواسم السابقة لندرة الأمطار والتي أدت لعدم وجود غطاء نباتي جيد والتي بدورها أثرت على الخلايا وأدت إلى ضعفها".
وأضاف " أن ارتفاع درجات الحرارة الصيف الماضي أدى إلى تأخر نمو النحل وموت أعداد كبيرة منها في الموسم الحالي"، لافتا إلى أن كل هذه العوامل تعطي مؤشر إلى أن الموسم الحالي لا يبشر بالخير .
ويبدأ قطف العسل الربيعي بعد 15 ابريل / نيسان من كل عام بينما ينتظر العسل الصيفي للخلايا المتواجدة في المناطق الشرقية حتى نهاية شهر أغسطس / آب.


وأوضح غزال أن عدد خلايا الموسم الحالي في غزة من 18 – 20 ألف خلية نحل ، مشيرا الى أن العام الفائت وصلت عدد خلايا النحل إلى قرابة 25 ألف خلية.
وتوقع رئيس الجمعية التعاونية إنتاج كل خلية نحو من 8 – 10 كيلو عسل، لافتا إلى أن العام الماضي وصل انتاج بعض الخلايا إلى 15 كيلو عسل، مشيرا إلى أن أغلب النحالين فقدوا نحو 30 % من النحل.
وبين أن هذا القطاع تضرر كثيرا خلال السنوات الماضية ولم يتم تعويض المزارعين والنحالين، مشيرا إلى وجود 450 نحالا ومزارعا منهم 150 نحالا محترفا والباقين هواة.
وتحدث غزال عن وجود ضعف في تسويق العسل الذي يعتبر من الكماليات نتيجة صعوبة الأوضاع الاقتصادية في القطاع.
بدوره، توقع طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني والمناحل في غزة تأخير قطف العسل وتراجع الانتاج بسبب تأخر موسم الشتاء والأزهار ،وقال:" إن ذلك أدى تأخر نشاط النحل المتعلق بجني اللقاح في تكوين العسل" .
وأضاف أبو حمد "أنه من المفترض أن يكون نشاط النحل في شهر ديسمبر أو يناير من كل عام لكن الموسم الحالي تأخر حتى فبراير" ، مرجحا أن يكون إنتاج كل الخلية من 7 إلى 9 كيلو وهو أقل من الموسم الماضي الذي وصل إلى 12 كيلو.
وأشار إلى أن الانتاج العام الماضي وصل نحو 250 طنا، لافتا أن القطاع يحتاج سنويا لـ 450 طن من العسل.
وحول جودة العسل في غزة، قال :"إن جودة العسل جيدة لكن وزارة الاقتصاد تتابع أمر الرقابة على إنتاج العسل وتقوم بأخذ العينات لفحصة".
ورجح أن تسمح وزارة الزراعة باستيراد العسل لتغطية العجز لكن في خارج موسم انتاج العسل في غزة.

تقرير ايمن ابو شنب