الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يزور محافظة طولكرم ويؤكد على وجود خطة لتطوير مستشفى ثابت ثابت الحكومي

نشر بتاريخ: 02/01/2008 ( آخر تحديث: 02/01/2008 الساعة: 18:27 )
طولكرم -معا- اوضح وزير الصحة الفلسطيني الدكتور فتحي ابو مغلّي ان وزارته وضعت خطة لتطوير القطاع الصحي بطولكرم، مشيراً ان الوزارة تسعى الى تنفيذها على الرغم من المعيقات المتمثلة بالإجراءات الاسرائيلية ومدى توفّر الدعم المالي والكوادر والكفاءات المهنية.

وقال أبو مغلّي خلال لقائه محافظ طولكرم العميد طلال دويكات في مكتبه بالمدينة، ان الخطة الجديدة تتضمّن بناء طابقين في مستشفى د.ثابت الحكومي بطولكرم، وتحديث الاجهزة والمعدات الطبية من أجل تحقيق نقله نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنفيذ برنامج تدريبي في مستشفى د.ثابت والعمل على توفير تخصصات كاملة في المجالات الرئيسية.

واعتبر وزير الصحة ان مطالب المضربين العاملين في الجهاز الصحي عادلة، إلا ان تحقيقها مرتبط بامكانيات السلطة الفلسطينية ووزارة المالية، موضحاً الى انه وفور توفّر الإمكانيات والدعم المالي سيتم دفع علاوة العمل الاضافي والمستحقات السابقة بشكل تدريجي.

وعن الوضع الصحي في قطاع غزة، أكد الوزير أبو مغلّي ان وزارته ومنذ اليوم الاول "للانقلاب" الذي نفذته حماس في القطاع التزمت بأن الغذاء و الدواء خط أحمر لأهل وسكان القطاع ونعمل على توفير ما يحتاجونه من خدمات ولوازم طبية، مشيراً الى انه تم إرسال عشرات القوافل الطبية، قائلاً" ان المستودعات في قطاع غزة أفضل من تلك الموجودة في الضفة الغربية ".

واعرب وزير الصحة عن أمله بـ"أن يعود قطاع غزة الى سابق عهده ويتخلص من القوى التي تسيطر عليه والتي انقلبت على الشرعية وحطّمت الوحدة الوطنية".

من جانبه، قدّم العميد دويكات للوزير شرحاً وافياً عن الاوضاع السائدة في محافظة طولكرم، لاسيما الوضع الصحي، مشيراً الى ان وجود الحواجز العسكرية في محيط المحافظة تعيق الحركة والتواصل الجغرافي، وتؤدي إلى صعوبة نقل المرضى الى مستشفيات المحافظات الأخرى، مما يستدعي ضرورة تطوير الخدمات الطبية الموجودة في مستشفى د.ثابت الحكومي وبناء طابق جديد في هذا المستشفى وتزويده بالمعدات والاجهزة اللازمة، خصوصاً في مجال جراحة العظام والمناظير وأجهزة التصوير.

وطلب العميد دويكات من الوزير افتتاح عيادات صحية في القرى التي لا توجد فيها مثل هذه العيادات، وتزويدها بالكوادر اللازمة لتقديم خدماتها للمواطنين، وتعويض العاملين الذين انهوا عقودهم.

واعتبر محافظ طولكرم ان الوضع الامني هو الاساس لتطوير المجالات الاخرى سواء الصحية او الاقتصادية او التعليمية، مشيراً الى ان الوضع الامني في محافظة طولكرم في تحسن مستمر، والاجواء مناسبة لوضع خطة لإستقطاب الكفاءات الطبية الفلسطينية واستيعابها، من خلال افتتاح اقسام جديدة وتزويدها بالكوادر والمعدات اللازمة.

وقام الوزير والوفد المرافق له بتفقد مستشفى الشهيد الدكتور ثابت ثابت الحكومي، والتقى مع مدير المستشفى الدكتور حسام الطنيب والطاقم الإداري والطبي والتمريض، حيث إطلع على احتياجاته وبحث معهم سبل الارتقاء بالخدمات التي يقدمها المستشفى للمواطنين.

هذا وكان في استقبال الوزير الضيف في مكتب محافظ طولكرم كل من النائبة الدكتورة سهام ثابت عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح، ومدير مستشفى الدكتور ثابت ثابت الدكتور حسام الطنيب، وعدد من مدراء المراكز الطبية في المدينة.