الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تنفذ جلسة "الطريق الى الديار"

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 10:01 )
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" جلسة أدبية حوارية بعنوان "الطريق الى الديار"، بمشاركة الكاتب المالطي أدريان غريما والكاتب الفلسطيني وليد نبهان.
جاء ذلك بحضور سفير فلسطين في ليبيا المتوكل طه وسعادة سفير جمهورية مالطا روبن غاوتشي، وعدد من الكتاب والشعراء والنشطاء الشباب، وذلك في اطار دور المؤسسة الهادف الى جسر الفجوات الثقافية وتعزيز الترابط بين المكونات المجتمعية المختلفة.
وبدأ الشاعر ادريان حديثه من نقطة مشتركة بين شعراء البلدين والتي تتمثل في حب الارض وتمجيدها في النصوص الشعرية والأدبية، متطرقاً ايضا الى التناغم الكبير بين الشعر العربي وقرينه المالطي كون اللغة المالطية فيها جزء كبير من اللغة العربية، اضافة الى القرب الجغرافي الذي ساهم الأدب في تجسيره بين البلدين.
وبدوره، عرض الكاتب وليد نبهان مقطعا مترجما يعرض لاول مرة من رواية "هجرة اللقالق" وقصيدة "رام الله"، مستعرضا بها الحالة الاجتماعية التي مرت بها فلسطين ابنان النكبة، وأثرها على النسيج الاجتماعي، ودور ذلك في التعرف على تاريخ البلاد وتعميق الحوار بين الثقافات المختلفة.
يذكر ان هذا اللقاء يأتي ضمن المسار الأدبي الشهري الذي تنفذه المؤسسة ضمن مشروع بيت الابداع الذي يهدف الى للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.