الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأسرى": الاحتلال يعتقل أكثر من 1568 منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 04/04/2017 الساعة: 10:16 )
"الأسرى": الاحتلال يعتقل أكثر من 1568 منذ بداية العام
رام الله- معا- أفادت وزارة الأسرى والمحررين في تقرير صادر عنها، اليوم الاثنين، إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال الربع الأول من العام 2017 1568 فلسطينياً من الضفة وقطاع غزة والقدس، من بينهم 311 طفلاً و49 سيدة و6 نواب في المجلس التشريعي.
وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال الثلاثة أشهر الماضية 255 أمراً إدارياً، كان من بينهم أوامر اعتقال بحق نواب في المجلس التشريعي، إضاقة إلى أوامر اعتقال بحق الصحفيين.
وبذلك بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 7000، من بينهم 56 سيدة بينهن 11 فتاة قاصر، وبلغ عدد المعتقلين الأطفال 300، وعدد المعتقلين الإداريين 620 من بينهم 12 نائبا في المجلس التشريعي، ووصل عدد الصحفيين الى 24 صحفيا معتقلا.
وقالت الوزارة في تقريرها إن سلطات السجون واصلت خلال هذه الفترة سياسة الإهمال الطبي بحق مئات المرضى، وسياسة الاقتحامات لغرف الأسرى وتزايد معدلات الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي، واعتقال الأطفال والنساء، وفرض الغرامات المالية الباهظة بحقّ الأسرى، وحرمان المئات منهم من زيارات الأهل.
وشهدت الاشهر الماضية عمليات اقتحام ومداهمات لغرف وأقسام المعتقلين على يد وحدات خاصة مدججة بوسائل القمع تابعة لإدارة السجون، وكان أشهرها اقتحام القسم رقم 16 في سجن النقب الصحراوي من قبل وحدتي "الماتسادا وكيتر" الإسرائيلية، والتي اعتدت خلالها بالضرب المبرح على المعتقلين، وقامت برش الغاز داخل القسم المذكور وفرضت عليهم جملة من العقوبات القاسية. كما عبثت بمحتويات ومقتنيات المعتقلين.
وبين التقرير أنه يوجد في السجون الاسرائيلية ما يزيد عن 1700 أسير مريض بحاجة إلى رعاية صحية وفحوصات طبية بشكل دائم، منهم 23 أسيرا مقيما بشكل دائم في سجن الرملة، و24 أسيرا يعانون من مرض السرطان، و95 حالة مصابة بالإعاقة والشلل.
وكشف التقرير أن هذا العام شهد العديد من عمليات الاعتقال التي طالت الأسيرات بالمقارنة مع الأعوام السابقة، ولم تميز سلطات الاحتلال بين كبيرة في السن أو قاصرة (أقل من 18 عاماً)، ووصلت عدد حالات الاعتقال لهن خلال الربع الأول من العام 2017 الى 194 حالة اعتقال ويتواجد حاليا في سجون الاحتلال 56 أسيرة موزعين على سجن " الشارون" وسجن " الدامون" ويتعرضن لظروف وأوضاع صعبة للغاية.
ورصدت الوزارة خلال هذا العام سلسلة من الاحكام الجائرة بحق الأطفال الذين يتم اعتقالهم بشكل يومي خاصة في الضفة الغربية ومدينة القدس بحجة المشاركة في الهبة الشعبية التي بدأت في اكتوبر 2015م، حيث واصلت سلطات الاحتلال استهداف الاطفال القاصرين وبلغت حالات الاعتقال بينهم خلال الربع الأول من العام الى 311 حالة اعلاها في مدينة القدس.
وأشارت الى أن اعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت خلال الربع الأول من العام لتصل الى 500 أسير، وذلك بعد ان أصدرت محاكم الاحتلال حكمين بالمؤبد المتراكم بحق الاسيرين محمد عبد الباسط الحروب (23 عاما) من بالخليل بالسجن المؤبد 4 مرات، والأسير محمد عبد المجيد عمايرة (40 عاما) من الخليل وحكم بالسجن المؤبد مرتين.
ولا يزال الاحتلال يحتجز 42 أسيرا معتقلا قبل اتفاق اسلوا في عام 1994، أقلهم أمضى 23 عاما في السجون، وأقدمهم الأسير كريم يونس الذي أمضى أكثر من 34 عاماً وابن عمه الأسير ماهر يونس الذي اعتقل بعده بعشرين يوماً، إضافة للأسير نائل البرغوثي الذي اعيد اعتقاله، لتصل سنوات الاعتقال التي أمضاهم داخل سجون الاحتلال اكثر من37 عاماً.