السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تعقد اجتماعا مع الأمم المتحدة للبيئة برام الله

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 14:01 )
رام الله- معا- عقدت سلطة جودة البيئة، اليوم الإثنين، اجتماعا رفيع المستوى مع الأمم المتحدة للبيئة والمؤسسات الشريكة في قطاع البيئة في فندق الجراند بارك-رام الله، لمراجعة التقارير التي تم اعدادها من قبل الأمم المتحدة للبيئة وسلطة جودة البيئة ولمناقشة الالويات التي سيتم اعتمادها والعمل على تنفيذها مستقبلاً.
ورحبت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة خلال افتتاحها الاجتماع بالوفد الضيف، مثمنة الدعم المقدم من الأمم المتحدة بشكل عام والأمم المتحدة للبيئة بشكل خاص لتعزيز حماية البيئة في فلسطين.
وأشارت ان هذه الزيارة لدولة فلسطين تأتي بناءً على توجيهات وكيل الأمين العام، الرئيس التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة أيرك سولهام، لتسليط الضوء على الوضع البيئي في فلسطين وخاصة قطاع غزة ولمناقشة المجالات الهامة والتي يجب التركيز عليها كبناء القدرات والدعم التقني وخاصة القضايا المتعلقة بإدماج البعد البيئي في خطط التنمية الوطنية، مشيرة انه تم اعداد ثلاثة دراسات وتقارير من قبل الأمم المتحدة وسلطة جودة البيئة للأعوام "2002 ،2006 ،2009" وسيتم مراجعة هذه الدراسات والتقارير للخروج بتوصيات والاتفاق على برنامج واولويات لتنفيذها في فلسطين.
وأكدت الاتيرة أن الوسيلة الوحيدة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للبيئة والأرض انضمامهم للاتفاقيات الدولية للحافظ على البيئة والموارد الطبيعية في فلسطين، مشيدة بمؤسسات الدولة الفلسطينية من جميع الجوانب الإدارية والمالية لذلك يجب على الأمم المتحدة للبيئة ان تقوم بالدور المنوط بها اتجاه الشعب الفلسطيني من دعم وتمويل في جميع القطاعات وخاصة قطاع البيئة.
بدوره، اكد المدير والممثل الإقليمي لمكتب غرب اسيا-للأمم المتحدة للبيئة د. اياد أبو مغلي، ان الهدف من الزيارة الاطلاع على الأوضاع البيئية في فلسطين ومراجعة التقارير والدراسات التي تم اعدادها من قبل سلطة جودة البيئة والأمم المتحدة للبيئة والعمل مع كافة المؤسسات الرسمية والاهلية، والاطلاع ايضاً على الاستراتيجية القطاعية لدولة فلسطين 2017-2022 في مجال البيئة حيث تؤدي في نهاية 2022 للوصول الى دمج البعد البيئي للتنمية خاصة الاجتماعية والبيئية، وتقديم الدعم لدولة فلسطين، وتعد الأمم المتحدة للبيئة كشريك رئيس للعملية التنموية في فلسطين.
وقدم خلال الاجتماع كل من احمد أبو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية وزغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة البيئة ملخصاً لأهم إنجازات سلطة جودة البيئة وملخصاً للاستراتيجية القطاعية للبيئة للأعوام 2017-2022.
في حين قدمت ميلاني هاتشينسون مسؤول برامج التعاون التنموي في الأمم المتحدة للبيئة نبذة عن عمل الأمم المتحدة في البيئة في دولة فلسطين، وملخصاً للعمل المتوقع والجاري لدعم حماية البيئة وادارتها، لوضع برنامج استراتيجي للتعاون من اجل دعم البيئة في فلسطين.
وتم الاجتماع مع مؤسسات القطاع الاهلي في نفس الوقت لمناقشة الأولويات التي سيتم اعتمادها مستقبلاً وكيفية العمل في زياد الوعي وتحقيق الهدف الوطني من قبل المؤسسات الاهلية ووضع خطة عمل تقوم بها الهيئات المختلفة لدعم الخطط والاستراتيجيات في فلسطين.