الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عضو البرلمان النرويجي سوليل يلتقي مدير عام مؤسسة "الحق"

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 22:55 )
عضو البرلمان النرويجي سوليل يلتقي مدير عام مؤسسة "الحق"
أوسلو- معا- التقى عضو البرلمان النرويجي عن الحزب الاشتراكي اليساري، بورد فيغار سوليل (B rd Vegar Solhjell)، اليوم الإثنين، مدير عام مؤسسة الحق وأمين عام الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان (FIDH)، شعوان جبارين، في مقر البرلمان بالعاصمة النرويجية أوسلو.

وناقش الطرفان واقع حقوق الإنسان في فلسطين وسياسات الاحتلال الإسرائيلي، حيث أكّد جبارين خلال اللقاء على ضرورة اتخاذ خطوات عملية للتصدّي لجرائم الاحتلال وانتهاكاته، كفرض العقوبات. وتناول اللقاء أيضاً استمرار الحصار المفروض على قطاع غزّة المحتل، وقضية حظر دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق النرويجية والأوروبية بشكل عام.

وهذا وتم التطرّق أيضاً إلى قضية رعاية الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) لمباريات في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة منذ 1967، وأهمية الضغط على الفيفا للتوقف عن ذلك، لأن هذه المستوطنات غير قانونية بموجد القانون الدولي الإنساني، ولأن نقل القوة المحتلة للسكان المدنيين إلى الأراضي المحتلة يشكل انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة ويعتبر جريمة حرب.

ويجتمع جبارين الليلة، الذي يقوم بزيارة عمل للنرويج تستمر أسبوعاً، مع الهيئة التنفيذية للجنة فلسطين، وهي لجنة تضامن وطنية مستقلة، أسست عام 1969 في النرويج، تعمل على نشر المعرفة بالوضع في فلسطين وللتأثير في الرأي العام النرويجي.