الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستضيف مهرجان التكريم للإبداع والمبدعين للعام 2017

نشر بتاريخ: 06/04/2017 ( آخر تحديث: 06/04/2017 الساعة: 11:42 )
جامعة القدس تستضيف مهرجان التكريم للإبداع والمبدعين للعام 2017
القدس- معا- اختار ملتقى المثقفين المقدسي جامعة القدس حاضنة الابداع والمبدعين، لاستضافة مهرجانه العاشر "زهرة المدائن للإبداع الثقافي من أجل القدس" لتكريم الإبداع والمبدعين من كتاب وأدباء وفنانين وأكاديمين، واختيار الشخصية الثقافية للعام 2017، بالتعاون مع كلية الآداب في جامعة القدس.
وجاء الاختيار كون جامعة القدس منصة لدعم المثقفين ومحطة للأدباء والشعراء، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الوطنية والشعبية، وعدد من الفنانين والإعلامين.
وشكر رئيس الملتقى د.طلال أبو عفيفة جامعة القدس لاحتضانها هذا المهرجان المميز للعام السابع على التوالي، و الذي ينطلق من تميز جامعة القدس، مؤكداً على ضرورة تكريم الأدباء تقديراً لجهودهم، ولصدى أعمالهم المتنوعة المجالات.
فجامعة القدس لها باع طويل في دعم المثقفين المبدعين على مسرحها، وتوقيع كتب متنوعة لكتاب فلسطينيين وعرب، وكان آخرها أسبوع اللغة العربية الذي نال حظاً وافراً من الاهتمام بالثقافة والمثقفين.
وتم تكريم جائزة أفضل كتاب عن القدس "لفتا يا اصيلة ..خرافية قرية" د.عايدة النجار، كتاب في رحاب القدس للاعلامي سمير سعد الدين- الأردن، كتاب ذكريات من باب السلسلة للكاتب عاصم الخالدي- القدس، كتاب اسرار ابقتها القدس معي للكاتبة نسب حسين- الرامة، كتاب التراث الحضاري في القدس- سندس دندون رام الله.
وجائزة أفضل فنان تشكيلي يجسد القدس في اعماله الفنية، والفنان التشكيلي الأردني جهاد حسن العامري، الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد الجليل الرازم، جائزة افضل رواية عن القدس رواية ترانيم الغواية للروائية ليلى الأطرش، رواية سبيرتيزما للروائي عزام أبو السعود.
وجائزة أفضل فيلم وثائقي عن القدس فيلم مانديلا فلسطين انتاج مؤسسة ايلياء للاعلام الشبابي- القدس، وجائزة أفضل ديوان شعر عن القدس ديوان بيت شعر للقدس للشاعر الأردني غازي الديبة، ديوان نصوص المدينة: القدس للدكتور متوكل طه.
وجائزة أفضل شخصية أكاديمية تدافع عن قضية القدس في وسائل الاعلام والمحافل الدولية دكتور جمال عمرو جامعة بيرزيت.
وجائزة النشاط الرياضي والثقافي المتميز- فريق مسارات المقدسي برئاسة علي شلالدة "أبو أحمد"، وامين السر د.زياد منى.
وجائزة أفضل دراسة عن القدس دراسة الاملاك والمقدسات والمعالم التاريخية التي تعرضت لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي واعتداءاته: مقبرة مأمن الله نموذجا للباحثة تحرير حماد- رام الله، بحث الشهيد عمر القاسم للباحث راجح نوفل.
وجائزة افضل اغنية عن القدس أغنية "أنا من القدس"، واوبريت قدر للفنانة الاردنية عايدة الأمريكاني.
وجائزة أفضل فرقة دبكة فلسطينية تغني للقدس والوطن- فرقة اصايل للفنون الشعبية الفلسطينية- رام الله.