السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تجدد طلب خفض المكون الإسرائيلي في "الكويز" إلى 8%

نشر بتاريخ: 06/04/2017 ( آخر تحديث: 08/04/2017 الساعة: 09:45 )
مصر تجدد طلب خفض المكون الإسرائيلي في "الكويز" إلى 8%
القاهرة- مراسل معا- جددت مصر طلبها بخفض نسبة المكون الإسرائيلي باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، "الكويز" وذلك خلال جلسة مباحثات بين مصر وأمريكا، ترأس وفد مصر فيها وزير التجارة المهندس طارق قابيل فيما ضم الوفد وزراء المالية والاستثمار والتعاون الدولي وهو الطلب الذى تقدمت به قبل خمس سنوات ولم يتم البت فيه.
وتناولت الجلسة التي عقدت في مقر وزارة التجارة الأمريكية على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لواشنطن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة وإمكانات زيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
واستعرض الجانبان خفض نسبة المكون الإسرائيلي من 10.5% إلى 8% في المنتجات المصدرة للولايات المتحدة في إطار اتفاقية الكويز أسوة بالأردن.
وأكد الوفد المصري إنه تم استعرض موقف الولايات المتحدة من نفاذ الموالح المصرية للأسواق الامريكية مع وزير التجارة الأمريكي خاصة بعد موافقتها على النفاذ بعد اتباع إجراءات محددة خاصة بالحفظ والتبريد، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.
وأكد وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس أهمية استئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية "التيفا"، وعبر عن استعداده لعقد المزيد من الاتفاقيات لتحقيق طفرة في معدلات التبادل التجاري.
وطالب وزير التجارة الأمريكي بأهمية تسهيل عملية مشاركة الشركات الأمريكية في المناقصات التي تعلن عنها الحكومة المصرية ووضعهم على قدم المساواة مع نظرائهم الأجانب.