الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء تنظم يوماً علمياً في جنين

نشر بتاريخ: 07/04/2017 ( آخر تحديث: 08/04/2017 الساعة: 00:06 )
اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء تنظم يوماً علمياً في جنين
جنين – معا - نظمت اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء يوماً علمياً في محافظة جنين حول الحد من الإستعمال غير الضروري للمضادات الحيوية تحت عنوان . No more Antibiotics misuse .
وافتتح اللقاء بتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم والوقوف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
تلا ذلك كلمة ترحيبية ألقاها الدكتور قدري دراغمة ممثلاً عن اللجنة الفرعية في جنين شكر من خلالها المشاركين والضيوف الزائرين للمحافظة، كما تحدث عن افتتاح مقر النقابة الجديد في جنين والذي بني على قطعة أرض تبرع بها الدكتور الفاضل عبد الرازق جرار.

هذا وشارك في فعاليات هذا اليوم نقيب الأطباء الدكتور نظام نجيب وألقى بالحضور كلمة أكد فيها على عدة قضايا فيما يتعلق بالمرحلة القادمة من جهود النقابة أبرزها : دعم ومؤازرة النقابة للأسرى في سجون الاحتلال في إضرابهم القادم عن الطعام، كما أكد على رفض النقابة لأي خصم من رواتب موظفي قطاع غزة، ووعد بالاستمرار في الحراك المطلبي العادل من أجل رفع رواتب أطباء الاختصاص ومساواة علاوة طبيعة العمل للأطباء.
وتضمن اللقاء عديد المحاضرات كان أبرزها مشاركة الدكتور ربيع عدوان من مستشفى المقاصد في محاضرة حول الخطر الداهم للأجيال القادمة مستقبلاً في حال استمر استعمال المضادات الحيوية بهذه الوتيرة بما يترتب عليه تكون سلالات بكتيرية مقاومة وفقدان المضادات الحالية لفعاليتها .

وقدم عبد الحميد سالم محاضرة باسم شركة بيت جالا الدوائية الراعية لهذا اليوم العلمي.
وتم عقد محاضرتين ألقاهما الدكتور مأمون زيود مدير مديرية صحة جنين والصيدلانية السريرية نيفين أبو بكر حول آخر السياسات التي اعتمدت من قبل وزارة الصحة لضبط استخدام المضادات الحيوية وبيع الأدوية بدون وصفة طبية، وتشمل هذه السياسات القطاعين الخاص والحكومي على حد سواء .

أطباء الامتياز من مستشفى الشهيد خليل سليمان - جنين الحكومي كان لهم مشاركة فاعلة كذلك، تمثلت في عرض فيديو تفاعلي من الشارع الفلسطيني قدمه الدكتور عبد الرحمن الدقة والدكتورة لوجين العارضة كما قدم الدكتور قتيبة سليمان محاضرة بحثية حول وجوب وضع خطوط منهجية عريضة للتعامل مع الحالات المرضية في طب الأطفال بما يضاهي الخطوط المنهجية المحددة في دول العالم لضمان التعامل الأمثل مع المرضى في المراكز الصحية . في ختام اللقاء تم تكريم الأطباء المحاضرين وأطباء الإمتياز وعدد من الأطباء المتقاعدين في محافظة جنين .