الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حالة شغب" للفنان سباعنة في مقهى فتوش بحيفا شغب على كل الحواجز

نشر بتاريخ: 03/01/2008 ( آخر تحديث: 03/01/2008 الساعة: 17:46 )
الخليل - معا - يستضيف مقهى "فتوش" في حيفا يوم الأحد المقبل ، معرض رسام الكاريكاتير الفلسطيني، ابن مدينة جنين، محمد سباعنة. ويحمل هذا المعرض، الذي سيستمر مدة شهر في " جاليري فتوش " ، اسم "حالة شغب".

و يحتوي المعرض على عدد من رسومات الرسام الكاريكاتير التي تنتقد بشدة وتُعيب الاحتلال أولا، والأحداث السياسية التي تشهدها الساحة الفلسطينية الإسرائيلية، وكيف تؤثر هذه العوامل على حياة الإنسان الفلسطيني اليومية، والممثل بشخصية "أبو فايك" التي تتكرر في رسومات سباعنة.

وفي تصريح صحفي قال الفنان سباعنة ، " إن الكاريكاتير هو حالة من الشغب والتمرد على الواقع الذي نعيشه ، فهذه القضية بحاجة إلى شغب يخرج من الشارع البسيط، شغب الشارع الجائع للرغيف والارض والحرية".

وأضاف: "انطلقت بهذا المسمى لتعلن حالة الرفض للصراع الفلسطيني الفلسطيني أولا، للقتل الإسرائيلي القتل للإنسان للتاريخ للحاضر ولحلمنا في المستقبل ، شغب يحرر الجسد العربي من حالة الصمت أو الموت الذي يتسلل مرتديا رداء الجوع للشارع فيتحول الجائع من ثائر متمرد إلى شخوص تبحث عن قوتها ويختصر حلمها في مساحة رغيف عصي البلوغ، وإن حضر يمتطي مذاقه المر بذل ".

تجدر الإشارة إلى أن "حالة شغب" أقيم لأول مرة في مدينة جنين في الجامعة العربية الأمريكية، وانتقل إلى جامعة النجاح الوطنية في نابلس، ومن ثم إلى مدينة رام الله في مركز خليل السكاكيني.

وويأمل سباعنة بنقل " حالة شغب " لكافة المحافظات الفلسطينية بما فيها قطاع غزة ، والانطلاق به نحو العالم الخارجي .