الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

القروض مجانا.. كنوز بلدي في بنك صغير ببيت لحم

نشر بتاريخ: 09/04/2017 ( آخر تحديث: 09/04/2017 الساعة: 21:06 )
القروض مجانا.. كنوز بلدي في بنك صغير ببيت لحم
بيت لحم - معا - في مساحة لا تتعدى الثلاثين مترا مربعا في مبنى متواضع وسط بلدة الخضر القديمة بمحافظة بيت لحم ، يوجد كنز "لا يقدر بثمن" ، اذ يستمد قيمته من قيمة الارض واهميتها للفلسطيني عبر مر العصور . كنز ثقافي حضاري تراثي زراعي ، يحمل هوية الارض التي طبعت ببصمة "ابناء كنعان"، المزارعين الذين حافظوا عليها عبر مر العصور . تأسس بنك البذور التابع لجمعية مزارعي بيت لحم. بدعم من الاغاثة الزراعية وبالشراكة مع مركز اليونيسكو من خلال جامعة بيت لحم، عام 2013 وهو يخدم جميع انحاء محافظة بيت لحم، وخلال ثلاث سنوات من عمره استفاد من خدماته اكثر من 1000 مزارع . 

اليات عمل البنك ( القروض والفوائد)
يحتوي البنك حوالي طنين ( 2 طن) من البذور البلدية العضوية، التي وفرتها الاغاثة الزراعية، من مصادر جغرافية مختلفة في فلسطين، و يعطى البنك الاولوية في خدماته للمناطق القريبية من جدار الضم والتوسع والمناطق الاكثر معاناة من الاستيطان . وبموجب اتفاقية فردية يوقعها المزارع مع البنك، يحصل المقترض على حاجته من البذور البلدية مجانا مقابل ان يعيد 130% من كمية البذور التي اقترضها بعد نهاية الموسم، أي بمعدل مرة وثلث تقريبا ، وذلك لضمان استمرار تقديم الخدمة المجانية للمزارعين، وتفاديا لحصول نقص في البذور، حيث ان بعض المزارعين لا يلتزم بالاتفاقية لسبب او لاخر. 

اهداف البنك 
يقول زياد صلاح مدير جمعية المزارعين في بيت لحم ان الهدف الاساسي يكمن في الحفاظ على البذور البلدية العضوية من الانقراض، بل والتوسع في استخدامها كونها الاكثر ملائمة لارضنا وبيئتنا، وتحسين جودتها، كما ان هذه البذور تمثل جزءا اصيلا من هويتنا وارثنا الثقافي الذي نسعى للحفاظ عليه من محاولات الطمس والالغاء، كما بقية مكونات الهوية اثقافية العربية الكنعانية لفلسطين، هذا اضافة الى تعزيز صمود المزارعين على ارضهم وخاصة في المناطق المستهدفة، فاسعار البذور ليست رخيصة واوضاع المزارع الاقتصادية صعبة للغاية ، وبتقديم البذور مجانا لهم مع ارشادات الاستخدام الامثل، تكون الجمعية قد قدمت مساهمة فاعلة في تعزيز القطاع الزراعي والتصاق الناس بارضهم، بحسب صلاح.
 والبنك يطمح لأن يتحول الى مؤسسة انتاج بذور بلدية على مستوى فلسطين، كما ويهدف الى زيادة رقعة الاراضي المزروعة بالبذور البلدية وزيادة عدد المزارعين المستفيدين من خدماته والعمل على البصمة الوراثية للبذور. 
موجودات البنك 
يحتوي البنك على 26 نوعا من البذور البلدية الجيدة والصحية النادرة، تتراوح بين الخضار بمختلف انواعها والبقوليات بشتى اشكالها والزراعات الحقلية باصنافها المتعددة، ويتم ايضا استنبات اشتال من بعض البذور للتسهيل على المزارع والتخفيف عن كاهله. 

ادارة البنك 
تدير البنك مجموعة من الناشطين والمهندسين المختصين يمثلون مختلف الجهات الشريكة فالدكتور عمر عيسى يمثل جامعة بيت لحم والمهندسة مجدولين الرجبي وزميلها ابراهيم مناصرة يمثلان الاغاثة الزراعية ( جمعية التنمية الزراعية) والمهندس يوسف صلاح وزياد صلاح ممثلان عن جمعية المزارعين .