الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يضع السفير التركي بصورة التطورات الاخيرة في الاقصى

نشر بتاريخ: 12/04/2017 ( آخر تحديث: 12/04/2017 الساعة: 15:37 )
رام الله-  معا -  التقى  الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية سفير تركيا غورجان ترك اوغلو ووضعه بصورة ما تتعرض له المقدسات في القدس من مخاطر واعتداءات طالت الأوقاف الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى واخرها محاولة الحكومة الاسرائلية اقرار قانون لمنع الاذان في المساجد.
كما اشاد ادعيس بحجم المساعدات التركية للفلسطينيين ودورها في تعزيز وتثبيت صمود الشعب الفلسطيني في أرضه، ووقوفها الدائم مع حقوق شعبنا وقضاياه العادلة.
ودعا ادعيس إلى العمل بشكل حثيث على تشجيع وتكثيف الزيارات الدينية للقدس من قبل مسلمي العالم الإسلامي، لها ولمساجدها التي تحاصر بشكل يومي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وناقشا عدداً من القضايا التي تهم وزارة الأوقاف وسبل تنمية أملاكها الوقفية ودعم مؤسساتها التعليمية، وصندوق الزكاة الفلسطيني وأوقاف مدينة الخليل خاصة ما يتعلق بالمسجد الإبراهيمي وتكية سيدنا ابراهيم.
واستعرض ادعيس المشاريع التي نفذتها الحكومة التركية في الاراضي الفلسطينية عامة وفي وزارة الاوقاف خاصة دعمها مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية المتخصصة بحفظ المخطوطات والوثائق والوثائق العثمانية والعربية بالاضافة الى المشاريع في الحرم الابراهيمي الشريف .
وقال ادعيس ان مثل هذه المشاريع تعكس الشعور بالمسؤولية لدى الحكومة التركية والشعب التركي تجاه فلسطين وشعبها والقدس التي تمثل رمز الوجود العربي والاسلامي في فلسطين .
من جهته اعرب السفير التركي على حرص الحكومة التركية والشعب التركي تجاه فلسطين وشعبها والمقدسات الإسلامية التي تمثل رمز الوجود العربي والاسلامي في فلسطين مؤكداً على عمق العلاقة بين الحكومتين التركية والفلسطينية خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تتعرض لها القضية الفلسطينية .
مؤكدا انه على استعداده للتعاون مع وزارة الأوقاف لتعزيز دورها في حماية ودعم الاماكن المقدسة ومشاريعيها التنموية من خلال وضع خطة استراتيجية وتنفذيها في اسرع وقت ممكن .
وقدم السفير دعوة من رئيس الوزراء التركي للوزير للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في اسطنبول الشهر القادم تحت عنوان " الوقف الاسلامي في القدس " على مستوى وزراء دول العالم الاسلامي والعربي .