الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 12/04/2017 ( آخر تحديث: 12/04/2017 الساعة: 18:41 )
افتتاح متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم
بيت لحم- افتتحت جامعة بيت لحم اليوم الاربعاء، متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي التابع لها، في مقر المتحف في الكركفة في مدينة بيت لحم.
وحضر الافتتاح عدد كبير من المؤسسات المحلية والأجنبية والمدارس والمهتمين في هذا المجال، وكان من بينهم رجل الأعمال المعروف منيب المصري وعدالة الاتيرة رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية، وعدد من الموظفين الاداريين في الجامعة وهيئتها التدريسية.
وافتتح الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني تلاه كلمة من قبل رئيس جامعة بيت لحم د. بيتر براي، وقال: ان جامعة بيت لحم ترى في تبنيها لهذا المتحف يتيح لها المجال لمساهمة اضافية لخدمة الشعب الفلسطيني.
ولفت براي إلى ان المتحف سيقدم خدمات كبيرة للفلسطينيين في مجال الابحاث والدراسة حيث سيستفيد كل من سيزوره من المعلومات القيمة التي سيحصل عليها وهو ما تصبو اليه الجامعة في مسيرتها التعليمية.
وعبر عن سعادته برؤية المتحف يتطور بشكل متسارع وملحوظ بجهود القائمين عليه وبشكل خاص الدكتور مازن قمصية وزوجته جيسي والمتطوعون والعاملون في المتحف الذي جاء نتاج هذا التعاون المثمر بين الجامعة ود. قمصية الذي ساهم في توفير الموارد المالية التأسيسية للمتحف.
من جهته أكد مدير المتحف، الاستاذ الدكتور مازن قمصية ان هذا المتحف يعد انجازاً وطنيا فلسطينيا حيث انه الأول من نوعه في العالم العربي.
ويساهم المتحف بحسب قمصية في اثراء البحث في مجال التنوع الحيوي في فلسطين، حيث انه سيكمل أبحاثه في مجال تأثير المستوطنات الاسرائيلية على الصحة والبيئة في فلسطين ودراسات العقم في فلسطين والتنوع الحيوي، حيث اكتشف قمصية عددا من الانواع الحيوية الخاصة بفلسطين.
وقال قمصية، ان المتحف نشر العديد الدراسات والأبحاث في مجال البيئة والمياه وتأثير المستوطنات الاسرائيلية والجدار على الوضع البيئي والحيوي في فلسطين.

وقدم قمصية الشكر لجميع من ساهم في تطوير وانشاء هذا المتحف سواء كان بالدعم المالي او المعنوي والاستشاري والعمل التطوعي وغيره.
ويشار إلى أن المتحف يقدم خدمات تعليمية لطلبة المدارس من خلال تعريفهم على التنوع الحيوي الموجود في فلسطين بالإضافة الى ادارة واعادة تدوير النفايات والعديد من الأمور التي تساهم في التخفيف من التلوث البيئي وترفع من وعي الطلبة حول أهمية الحفاظ على البيئة، واستشارات لسلطة جودة البيئة لتطوير خطط ادارية للمحميات الطبيعية مثل وادي القف ووادي الزرقا العلوي وغيرها.
وأضاف قمصية يعمل المتحف حاليا على بناء وحدة دراسة التنوع البيئي وتطويرها لتستطيع منح درجة الدبلوم والدبلوم العالي في مجال البيئة والزراعة البديلة وعلم المتاحف. كما يخطط المتحف بناء مبنى جديد صديق للبيئة بمساحة 2000 مربع بالإضافة الى متحف مصغر متنقل للوصول الى المناطق الفلسطينية النائية لتعريفهم عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها وعن التنوع الحيوي في فلسطين.
ويقوم المتحف حاليا بتطوير جولة افتراضية للزوار عن طريق الانترنت.
وشكرت عدالة الاتيرة جميع القائمين على المتحف وذلك للأهمية القصوى للدور الذي يقوم به هذا المتحف من دراسة للتاريخ الطبيعي ووضع البيئة والعمل على جعل الناس أصدقاءً للبيئة.
وقصّ بيتر براي ومنيب المصري والدكتور مازن قمصية بقص الشريط معلنين افتتاح المتحف بشكل رسمي، حيث قام الحضور بعدها بجولة في أقسام المتحف المتعددة والتي تضم 14 محطة مختلفة.
وبدأ العمل على تأسيس المتحف منذ حزيران 2014 حين وقعت الجامعة اتفاقية تفاهم مع الدكتور قمصية لتأسيس والاشراف على المتحف والذي يعتبر بمثابة حلم يتحقق لقمصية الذي يكمل مسيرة خاله "سنا عطا الله" الذي توفي في ريعان الشباب ولم يتسنى له اتمام أبحاثه العلمية الرائدة في هذه المجالات.