الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوريا الشمالية تستعرض قوتها وتتوعد واشنطن

نشر بتاريخ: 15/04/2017 ( آخر تحديث: 16/04/2017 الساعة: 09:24 )
كوريا الشمالية تستعرض قوتها وتتوعد واشنطن
القدس - معا - احتشدت وحدات عسكرية في بيونغ يانغ لإظهار قوة النظام الكوري الشمالي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة بعد المئة لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس كوريا الشمالية.
واصطف آلاف الجنود في ساحة العرض الرئيسية، حيث حضر الزعيم كيم جونغ أون لمشاهدة الموكب العسكري الضخم.
وعرض التلفزيون الحكومي مشاهد لصواريخ من طراز بوكوك سونج -2الباليستية التي تطلق من غواصات على شاحنات في انتظار عرضها أمام الزعيم.
ونقل التليفزيون عن مسؤول رفيع قوله إن "كوريا الشمالية مستعدة للرد بالطريقة نفسها على أي هجوم نووي"، في إشارة إلى احتمال توجيه الولايات المتحدة ضربة استباقية لتدمير البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وإضافةً الى الاحتفال بـ"يوم الشمس" وهو الاسم الذي يُطلق رسمياً على يوم ميلاد كيم إيل سونغ (15 أبريل 1912-8 يوليو 1994) جدّ الزعيم الحالي كيم جونغ اون، يتعلّق الأمر بالنسبة إلى هذه الدولة الشيوعية المعزولة على الساحة الدولية بتوجيه رسالة واضحة حول مدى قوتها العسكرية إلى كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.
ويعتقد مراقبون أنّ النظام الشيوعي يمكن أن ينتهز فرصة هذه الذكرى السنوية، لإطلاق صاروخ بالستي أو إجراء تجربة نووية جديدة ستكون السادسة. وتحظر الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء مثل هذه التجارب.

قنبلة نووية؟
وتوحي مؤشرات جديدة إلى ان نشاطا يجري في موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية، حسبما يقول خبراء في الموقع الإلكتروني "38 نورث" ومسؤولون أميركيون.
وذكر هؤلاء أن كوريا الشمالية "وضعت على ما يبدو عبوة نووية في نفق" وقد تلجأ إلى تفجيرها صباح السبت.
وتوعد جيش كوريا الشمالية الجمعة برد "لا رحمة فيه" على أي استفزاز أميركي. "سكاي نيوز"