الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمليات غزة العسكرية: كتائب الأقصى نفذت 30% منها وسرايا القدس 24% وألوية الناصر 18% والقسام 11%

نشر بتاريخ: 04/01/2008 ( آخر تحديث: 04/01/2008 الساعة: 18:01 )
الخليل -معا - بينت دراسة مقارنة اجراها مركز التنمية المجتمعية للدراسات والاعلام في الخليل ان فصائل المقاومة نفذت "760" عملية مسلحة انطلاقا من قطاع غزة نفذت كتائب الاقصى "30%" منها، وسرايا القدس "24%" وألوية الناصر صلاح الدين "18%" وكتائب القسام "11%" .

وأظهرت دراسة أعدها مركز التنمية المجتمعية للدراسات والاعلام أن عمليات المقاومة المختلفة للأجنحة العسكرية التابعة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة في الفترة الواقعة ما بين 15 حزيران و30 تشرين ثان 2007 شهدت تطورات هامة لعل من أبرزها تصعيد عمليات الأجنحة العسكرية التابعة لحركة فتح واضمحلال عمليات الأجنحة التابعة لحركة حماس، إضافة إلى البروز الكبير للعمليات المشتركة التي تنفذ بالتعاون بين جناحين أو أكثر من أجنحة المقاومة.

وأكد باسم التميمي مدير عام المركز أن العدد الإجمالي لعمليات المقاومة المسلحة في قطاع غزة في الفترة المذكورة، والتي نفذتها الأجنحة العسكرية التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية بشكل منفرد بلغ (437) عملية، فيما بلغ عدد العمليات المشتركة بين جناحين أو أكثر (165) عملية. وتنوعت هذه العمليات بين الاشتباك مع قوات الاحتلال، وإطلاق القذائف على المستوطنات والتجمعات والآليات العسكرية، وتفجير العبوات الناسفة، وقنص الجنود والمستوطنين.

وعليه فقد بلغ العدد الاجمالي لكافة عمليات المقاومة -المنفردة والمشتركة- (602) عملية. وباعتبار كل عملية مشتركة عملية فردية لكل جناح مسلح فإن المجموع العام لعدد العمليات يرتفع الى (760) عملية نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية في ومن قطاع غزة في الفترة الواقعة ما بين 15 حزيران و30 تشرين ثان 2007.

كما أكد التميمي أن حركة فتح تصدرت المركز الأول في قائمة الفصائل الفلسطينية من حيث عدد العمليات التي نفذتها أجنحتها العسكرية وفي مقدمتها كتائب شهداء الأقصى، والتي بلغت (220) عملية مسلحة بنسبة وصلت إلى (30%) من مجمل عمليات المقاومة، وجاءت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الاسلامي في المرتبة الثانية، حيث بلغ عدد العمليات التي نفذتها (182) عملية مسلحة بنسبة وصلت إلى (24%) من مجمل العمليات، تلتها ألوية الناصر صلاح الدين التابعة للجان المقاومة الشعبية حيث بلغ عدد العمليات التي نفذتها (140) عملية مسلحة بنسبة وصلت إلى (18%) من مجمل العمليات، لتأتي بعد ذلك كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس إذ وصل عدد عملياتها الى (87) عملية مسلحة وهو ما يشكل نسبة (11%) من مجمل العمليات، فيما نفذت كتائب المقاومة الوطنية التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (69) عملية مسلحة بنسبة (9%) من مجل العمليات، أما كتائب أبو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقد نفذت (62) عملية مسلحة وهو ما يشكل نسبة (8%) من مجمل العمليات المسلحة التي نفذتها الفصائل المذكورة في الفترة موضوع البحث.

واشار التميمي إلى أن قراءة مقارنة للبيانات السابقة السابقة خرجت بالنتائج التالية: النتيجة الأولى تصدرت الأجنحة المسلحة لحركة فتح باقي الفصائل الفلسطينية في المجموع العام للعمليات المسلحة التي شنتها ضد الاحتلال، كما تصدرت قائمة العمليات المشتركة والتي نفذتها بالتعاون مع جناح مسلح أو أكثر، كما تعاونت مع كافة الأجنحة المسلحة في العديد من عمليات المقاومة.

اما النتيجة الثانية: جاءت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في المرتبة الثانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية من حيث المجموع العام للعمليات المسلحة، وكذلك في المرتبة الثانية في العمليات المشتركة والتي نفذتها بالتعاون مع أجنحة المقاومة.

والنتيجة الثالثة: حصلت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على المرتبة الرابعة بين فصائل المقاومة من حيث المجموع العام للعمليات المسلحة، بينما حصلت على المرتبة الأخيرة في العمليات المشتركة والتي نفذتها بالتعاون مع أجنحة المقاومة.