الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس تنظيم قطاع المياه يبدأ جمع بيانات مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 17:20 )
مجلس تنظيم قطاع المياه يبدأ جمع بيانات مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي
رام الله- معا- عقد مجلس تنظيم قطاع المياه امس الثلاثاء، ورشة لتسعة وثلاثين من مقدمي خدمة المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية، للمباشرة في جمع بيانات حول أداء مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي للعام 2016، وذلك بحضور عدد من ممثلي مقدمي الخدمات من مهندسين وماليين وفنيين، وممثلين عن اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين وجهات مانحة.
افتتح الورشة رئيس إدارة المجلس عبد الكريم أسعد، شاكرا الحضور على المشاركة والتعاون مع المجلس في إتمام جمع بيانات 2015، وإصدارها في تقرير . كما حث الحضور على التعاون مع المجلس من أجل بدء جمع بيانات خدمات المياه والصرف الصحي للعام 2016، والاستفادة من عبر ودروس بيانات 2015. ووجه أسعد شكرا للطاقم التنفيذي في المجلس، مشيدا بجهودهم وعملهم الدؤوب، وعلى رأسهم المدير التنفيذي للمجلس محمد سعيد الحميدي.
من جهته، قدم المدير التنفيذي للمجلس محمد سعيد الحميدي، عرضا تحدث فيه عن مراقبة الأداء في فلسطين، كمتطلب قانوني، منوها الى أن فلسطين هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي أنشأت مؤسسة، مستقلة إداريا ومالي، التنظيم قطاع المياه. وأوضح الحميدي أنه سيتم اعتماد تقييم المجلس في مشاريع البنك الدولي ووكالة التنمية الأمريكية، معتبرا ذلك إنجازا يسجل للمجلس وشهادة له بمصداقية ودقة بياناته وتقاريره.
واستعرض الحميدي أهم ما حملته مشاركته في أسبوع المياه العربي ومشاركته في مؤتمر الخليج الثاني عشر للمياه، لعرض تجربة المجلس "الاستثنائية والوحيدة في الوطن العربي".
وقال إن انتخاب المجلس لعضوية مجلس إدارة الجمعية العربية لمرافق المياه وتوقيع مذكرة تفاهم مع منظم قطاع المياه في البرتغال، ومشاركة المجلس في صياغة الإطار العام لملتقى المياه العالمي (World Water Forum) والمزمع عقده في البرازيل مطلع العام القادم، ومشاركة المجلس في صياغة التوصيات الختامية لمؤتمر الخليج الثاني عشر للمياه، "ما هي إلا شهادات على موقع المجلس إقليميا وعالميا وهي مكانة نفتخر ونعتز بالوصول إليها ضمن العمر القصير للمجلس نسبيا".
من جانبها عرضت خبيرة مراقبة الأداء في المجلس سيرين أبو جاموس، أهم ما جاء في تقرير 2015 وناقشت أهم التوصيات والدروس التي وردت فيه، قبل أن تحدد آلية جمع معلومات سنة 2016 مع مقدمي الخدمات. كما قدم خبير التعرفة مرار في المجلس عبد الله ، شرحا عن نموذج طلب تعديل تعرفة المياه، والذي يطلب من مقدمي الخدمات تعبئته عند التقدم بطلب لدراسة تكاليف المياه أو المصادقة على التعرفة. وأعلن خلال الورشة عن الانتهاء من الاستعدادات للبدء في عملية مسح شامل عن التعرفة.
وعرض المهندس عدي جودة استمارة تشكيل مصالح المياه الإقليمية، ضمن مشروع إعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه إقليمية، حيث استعرض بنود الاستمارة وطلب من الحضور تعبئتها عن كل مزود خدمة.
وقال المجلس انه سيعقد ورشة مماثلة لمزودي خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة قريبا.