الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد اجتماع للجنة العلاقات العامة في المؤسسات الرسمية و الأمنية في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 03/10/2005 ( آخر تحديث: 03/10/2005 الساعة: 20:28 )
جنين - معا - عقد في محافظة جنين اليوم اجتماعاً للجنة العلاقات العامة في المؤسسات الرسمية الأمنية منها والمدنية في المحافظة بحضور المحافظ قدورة موسى.

و تحدث موسى حول الدور المناط بمسؤولي العلاقات العامة، وأهمية هذا الدور في التفاعل مع المتغيرات على المستوى المحلي والوطني، ودعا الجميع إلى التعاون والمشاركة الفاعلة في التعامل مع المؤسسة والمواطن وذلك تحقيقا للمصلحة العامة.

وتطرق المحافظ إلى التقصير الذي ترتب عن عدم قيام المسؤول/ الموظف الحكومي بواجبة، مشيراً إلى ما جرى أثناء إخلاء المستوطنين خمس مواقع في المحافظة إضافة إلى عدة ممارسات يقوم بها أناس خارجون عن القانون غير حميدة وتضر بالمواطنين وأمنهم.

وأشار إلى أن مهام كبيرة أمام مسؤول العلاقات العامة وممكن إنجازها، حيث أننا نملك عناصر القوة وقضايا شعبنا كبيرة، وعلينا أن نقوم بواجبنا الحقيقي لتوجيه كافة أعضاء المؤسسة بما فيه خير للمؤسسة وللوطن الفلسطيني.

ومن ناحية أخرى شدد المحافظ على إيجاد إطار حكومي للعاملين بالعلاقات العامة يكون على قدر من النشاط والتأثير بالمؤسسة وفي الرأي العام المحيط بها على مستوى محلي ووطني . وقال:" يجب أن يأخذ الجميع دوره في الإطار الذي يتكون من كافة المسؤولين في دوائر العلاقات العامة ومن ثم يمكننا تطويره ليشمل مسؤلي العلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني. حيث يكون له قوة وتأثير كبير مدعوم من كافة المديريات. وحول تهميش عدد من المديريات لمسئول العلاقات العامة قال:يجب أن يشارك في كافة اللقاءات التي يدعى إليها المسئول الأول لان مسئول العلاقات العامة هو الذي سيعكس دور المؤسسة وأن الدور التنسيقي مهم للغاية في التعاون المطلوب بين المؤسسات.

ووعد المحافظ مسؤولي العلاقات العامة بعقد اجتماع آخر يضم مديريات طوباس لمناقشة قضايا و مشاكل العلاقات العامة داخل المؤسسة وخارجها، مع تزويدهم بدراسة حول علم العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق. وتمنى المحافظ أن يصدر عن هذا اللقاء تشكيل أطار موحد للعلاقات العامة في المؤسسة الرسمية يأخذ على عاتقة تطوير الأداء والعمل ضمن برنامج موحد ومهام على مستوى الحدث.

هذا وقد تعرض د.سعيد أبو على الذي شارك بجزء من اللقاء إلى أهمية العلاقات العامة في مؤسساتنا الوطنية وأضاف أن العلاقات العامة علم متقدم يخدم قضايا البشر ورجل العلاقات العامة مفتاح لمؤسسة ومؤشر نجاح أو فشل المؤسسة. وحث الجميع على اخذ دورهم الحقيقي وعدم الركون إلى سوء الأوضاع الأمنية والإدارية بشكل عام.

من جهة ثانية استعرض عدد من المشاركين باللقاء التدهور الموجود في معظم المؤسسات على صعيد الانتماء للمؤسسة ومحاولة الإدارة العليا في المؤسسة الرسمية تهميش دور العلاقات العامة إضافة إلى ضعف التنسيق بين عدد من المؤسسات الرسمية مع التأكيد على أهمية تفعيل دور العلاقات العامة في المؤسسة الواحدة ومع المؤسسات الأخرى من خلال تشكيل جسم وإطار فاعل للعلاقات العامة تكون المحافظة نقطة اتصال وتنسيق فيه.

وفي نهاية الاجتماع اقر الحضور عقد ورشتي عمل الأولى حول مهام العلاقات العامة داخل المؤسسة ذاتها، والثانية العلاقات العامة الخارجية وتأثير مسؤول العلاقات على المجتمع المحلي ودورها في صياغة الرأي العام ونصرة القضايا الوطنية