السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- اجتماع لمناقشة واقرار فعاليات احياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 22:22 )
رام الله- اجتماع لمناقشة واقرار فعاليات احياء ذكرى النكبة
رام الله - معا- عقدت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة اليوم الأربعاء، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات وبرامج فعاليات إحياء ذكرى النكبة في المحافظات، وكيفية تنفيذ البرامج الكفيلة بتوصيل رسالة حق العودة.

وقال منسق عام اللجنة الوطنية محمد عليان، إن الذكرى تأتي هذا العام في ظل التحديات والمخاطر التي يتعرض لها أبناء شعبنا من سلب لحقوقهم والمخاطر التي تواجه شعبنا وقيادته وقضاياه الوطنية، وفي ظل إجراءات الاحتلال التعسفية التي تهدف الى النيل من كرامة ونضال أبنائه.

وشدد على أنه سيتم توفير كل ما يلزم لأحياء هذه الذكرى، لافتا إلى أن اللجنة قامت بتجهيز البوستر المركزي تحت شعار (عائدون) والشعارات المركزية المعتمدة للذكرى 69 للنكبة وهي: ارضنا فلسطينية عودتنا حتمية... ولأسرانا الحرية، وحق العودة خط أحمر .. لا يمكن تجاوزه .. أو التنازل عنه، والمؤامرات على المخيمات الفلسطينية لن تمر ولن تنهي حق شعبنا في العودة، ووعد بلفور المشؤوم بداية نكبة شعبنا، و69 عاما وما زالت النكبة مستمرة.

وأضاف عليان انه سيتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى 69 للنكبة مثل البوسترات واليافطات والجداريات والأعلام الفلسطينية والرايات السوداء، والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج لأهمية، وضرورة ترسيخ حقنا في العودة الى ديارنا التي هجرنا منها واقامة الدولة.

واستعرض المجتمعون من خلال مداخلاتهم، عرضا للمرحلة الراهنة والاهمية التي يكتسبها احياء ذكرى النكبة هذا العام، وواقع اللجان في المحافظات والمتطلبات التي هي بحاجة لها لإنجاح الفعاليات، مؤكدين ضرورة التواصل مع الجماهير للحد من التراجع في المشاركات بالفعاليات الوطنية في الكثير من المناسبات، والحفاظ على الزخم الجماهيري في فعاليات النكبة.

وأكدت لجان العودة المجتمعة ضرورة أن تتضمن البرنامج فعاليات تعزز المقاومة الشعبية في معظم المحافظات، وأن توحد الشعارات التي تؤكد العودة والحقوق الوطنية، وضرورة عقد الاجتماعات في المحافظات في اطار اللجان، وحث الموظفين على المشاركة في الفعاليات، خصوصا المسيرة المركزية التي ستقام يوم الاثنين 15/5/2017 في رام الله.

وأكد المشاركون أن 15 أيار سيكون يوما وطنيا شاملا يشارك فيه اوسع عدد ممكن من ابناء شعبنا في الفعاليات المقامة، والتأكيد على لجان المحافظات بعقد الاجتماعات ووضع برامجها ليتم تضمينها البرنامج العام، وضمان التغطية الاعلامية لجميع الفعاليات، وضمان أوسع مشاركة شعبية في الفعاليات، وضرورة الانتهاء من البرنامج العام والاعلان عنه مع بداية شهر ايار، والبدء بتوزيع وتعليق البوستر واليافطات والاعلام من تاريخ 26 نيسان.

ودعوا إلى التنسيق الكامل مع لجان العودة في الشتات وتوحيد الشعارات والجهود الرامية للحفاظ على حق العودة، وضرورة التنسيق مع الوزارات والمؤسسات المختلفة للتعاون مع اللجنة الوطنية لإنجاح برنامج الفعاليات، وخصوصا التعميمات التي تصدر من خلال مجلس الوزراء الفلسطيني، وتتضمن المطلوب لإقرار وانجاح الفعاليات، وتكليف وزارة الخارجية بتوجيه تعميم للبعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج لتنظيم النشاطات والفعاليات والبرامج الخاصة لمناسبة احياء الذكرى 69 للنكبة، وتكليف وزارة الحكم المحلي بالطلب من الهيئات المحلية والبلدية المشاركة في الفعاليات المقامة ومسيرة ومهرجان العودة.

كما دعوا إلى تكليف وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، لإنجاح برنامج النشاطات والفعاليات من خلال تخصيص حصص في المدارس خلال فترة شهر ايار لتعريف الطلبة بنكبة الشعب الفلسطيني، وحثهم على التعبير عن النكبة من خلال حصص النشاط والفن.

وتقرر أن تعقد اللجنة اجتماع لها الاسبوع المقبل لإقرار برامج المحافظات والفعاليات المركزية والجغرافية والقطاعية واخذ المواد الاعلامية بعد الاجتماع.

كما قررت تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بالتعميم على خطباء وأمة المساجد على تخصيص الدرس وخطبة الجمعة 12 ايار للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا وما لحق بأبناء شعبنا من معاناة في الوطن والشتات، وحث الناس على التمسك بالحقوق الوطنية والمشاركة في الفعاليات التي ستنظم في هذه المناسبة، واطلاق صافرة الحداد يوم الاثنين 15 ايار لمدة 69 ثانية من سماعات المساجد، وقرع اجراس الكنائس في الساعة 12:00 ظهرا.