الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فؤاد نصار" تنهي دورات تدريبية حول حملات الضغط والمناصرة

نشر بتاريخ: 20/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
"فؤاد نصار" تنهي دورات تدريبية حول حملات الضغط والمناصرة
رام الله- معا- انهت جمعية فؤاد نصار لدراسات التنمية وبالتعاون مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ، اليوم الخميس، ثاني دوراتها التدريبية المركزية في مدينة رام الله، حول حملات الضغط والمناصرة، تحت برنامج الحد الأدنى للأجور، والذي يهدف في العام الحالي الى طرح رؤية يسارية بديلة لقانون الحد الأدنى للأجور عن طريق ورقة بحثية وتحليل قانوني للتشريع الفلسطيني.
واستمرت الدورة التدريبية مدة ثلاثة أيام متتالية بمشاركة 15 متدربة ومتدرب من مختلف محافظات الضفة الغربية، وتطرقت الى عدة مواضيع حيث دربت المدربة مارلين ربضي المتطوعين ثلاثة أيام متتالية.
وتطرق اليوم الأول الى مفهوم المناصرة والتعبئة والضغط. حول تعريف حملات مناصرة والتعبئة الضغط، والفرق بين حملات التعبئة والضغط والمبادرات المجتمعية وأهمية الحملات وعناصر نجاحها.
وفي اليوم الثاني فتطرقت الى الفرق بين حملات التعبئة والضغط، حملات التوعية والحملات الاعلامية الترويجية ومراحل التخطيط لتنفيذ الحملات وبلورة قضية، وتحديد هدف، والتسلح بالحجج، ورفع الشعارات، وتجنيد الاموال، والمتطوعين، والحلفاء وتجنيد الاعلاميين/ات، وتحييد الخصوم.
وفي اليوم الأخير تم التعرف على أساليب ووسائل الحملات المختلفة من حيث وظيفتها، اهميتها، تكلفتها: أمثلة انتاج البروشورات، البوستر، الافلام القصيرة، انتاج المسرحيات القصيرة، نصب الخيام، كتابة المقالات، اقامة المهرجانات والندوات والمحاضرات، جمع تواقيع، استعمال وسائل الاعلام المجتمعية المختلفة، وبناء الشبكات لخدمة موضوع الحملة. مفهوم التشبيك، وتعريف الشبكة، العناصر الاساسية لبناء الشبكة، وظائف التشبيك، المشاكل التي قد تواجه الشبكات.
اختتمت منسقة حملة الحد الأدنى للأجور السيدة عفاف غطاشة التدريب بتقسيم المشاركين الى مجموعات عمل وتم الاتفاق على تحضير حملة ضغط ومناصرة كاملة من قبل المتطوعين وترتيب لقاء قريب مرة أخرى يضعون فيه الخطة النهائية للحملة مما تعلموه وكسبوه من مهارات خلال التدريب ليتم تبني أفكارهم في الحملة وأكدت على ان هذه الدورة تهدف الى اكساب المتطوعين مهارات مهمة من اجل المضي قدما والعمل على حملة الحد الأدنى للأجور ميدانيا بصورة مؤثرة من اجل إيصال رسالة الحملة الأساسية الى الجمهور.