الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في قلقيلية بين رجال الاعمال ووكيل وزارة الاقتصاد الفلسطيني السيد جواد الناجي

نشر بتاريخ: 03/10/2005 ( آخر تحديث: 03/10/2005 الساعة: 21:49 )
قلقيلية - معا - نظم مركز تطوير القطاع الخاص جمعية رجال الاعمال الفلسطيني القدس و غرفة تجارة وصناعة قلقيلية اليوم لقاء مع وكيل وزارة الاقتصاد الفلسطيني السيد جواد الناجي لمناقشة ودراسة الاوضاع الاقتصادية والتجارية في المحافظة .

و حضر اللقاء كل من وكيل وزارة الاقتصاد الوطني ومحافظ قلقيلية مصطفى المالكي والسيد وليد السبع رئيس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة قلقيلية والدكتور هاشم المصري رئيس بلدية قلقيلية والقاضي محمد عمر رئيس محكمة بداية قلقيلية وعدد كبير من مدراء الدوائر والمؤسسات الرسمية ورجال الاعمال في المحافظة.

وفي كلمته اشار الاخ مصطفى المالكي محافظ قلقيلية الى المعاناة الذي يعانيها تجار قلقيلية نتيجة الاغلاق والحصار المفروض على المدينة والذي يهدف الى التجويع من اجل التهجير وهذا ما يهدف له الاحتلال الاسرائيلي كما وطالب السلطات المختصة بضرورة تقديم الدعم الكامل لمحافظة قلقيلية عامة ومدينة قلقيلية بشكل خاص من اجل الصمود والبقاء في هذه المدينة المحاصرة والذي اقتطع جدار الضم والتوسع جزئا كبيرا من اخصب اراضيها الزراعية مما زاد نسبة البطالة فيها وتفشي الفقر .
كما دعى لضرورة الوحدة والتلاحم الوطني لكون وحدتنا هي سلاحنا الوحيد والاقوى في وجه الاحتلال الاسرائيلي .

من ناحيته تحدث السيد وليد السبع رئيس الغرفة التجارية في محافظة قلقيلية عن ربط الاقتصاد بالسياسة وان الاقتصاد والسياسة خطان متوازيان يكمل كل منها الاخر فالاقتصاد السليم يعني الثبات في الوطن مؤكدا على اهمية دعم قلقيلية اقتصاديا وضرورة بناء المشاريع فيها مثل المنطقة الصناعية واعطاء قلقيلية اهمية وخصوصية في تقديم المشاريع من وزارة الاقتصاد و غيرها من الوزارات الاخرى .

وتحدث القاضي محمد عمر رئيس محكمة بداية قلقيلية عن دور الجهاز القضائي في حسم النزاعات التجارية وطالب السلطة التعامل مع مدينة قلقيلية كمدينة تطوير .

من جانبه قال السيد جواد الناجي وكيل وزارة الاقتصاد ان لمحافظة قلقيلية مكانة خاصة لدى الوزارة نتيجة الظروف الذي تمر بها هذه المحافظة المحاصرة وانه كان لابد من ان تاخذ الوزارة على عاتقها جزء من هذه المسؤولية تجاهها وانه تم بالفعل تقديم طلب للمؤسسات التمويلية لاقامة مجموعة من المشاريع في قلقيلية منها منطقة صناعية و مبنى معرض دائم مقدم من الغرفة التجارية وهناك مشروع مقدم من سلطة المياه لاعادة تاهيل 60 بئر ماء ارتوازي في المحافظة وانه تم تبني هذه المشاريع من قبل وزارة الاقتصاد وتقديمها لجهات تمويلية .

مضيفا انه جرى تشكيل لجنة من الوزراء المختصين لوضع الاولويات في هذه المشاريع حيث يوجد توجيهات من رئيس الوزراء لوزارة المالية لتقديم اعتمادات مالية لهذه اللجنة من ميزانية السلطة وعدم الانتظار للتمويل الخارجي .

وتحدث الدكتور هاشم المصري رئيس بلدية قلقيلية عن اهم المشاريع التي قدمتها البلدية للوزارة منها مشروع المنطقة الصناعية حيث يوجد 180 دنم لهذا الغرض ولكن البلدية تنتظر موافقة الجانب الاسرائيلي كون هذه الارض تقع في المنطقة c ومشروع السوق المركزي والسوق الشعبي ومركز تجاري ومصنع للمياه المعدنية كون مدينة قلقيلية غنية بالمياه.