الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عالجت70 الف مريض واجرت 2500 عملية: جمعية أصدقاء المريض بغزة تحقق نقلة نوعية في الخدمات الطبية

نشر بتاريخ: 06/01/2008 ( آخر تحديث: 06/01/2008 الساعة: 09:53 )
غزة- معا- قالت جمعية أصدقاء المريض الخيرية بغزة أن العام الماضي شهد تطورا وانجازا لافتا بالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها قطاع غزة نتيجة للظروف الأمنية والسياسية التي مر بها القطاع.

وأشار التقرير إلى أن الجمعية تمكنت خلال العام المنقضي من إضافة وحدات وتخصصات جديدة بالجمعية، بالإضافة إلى تطوير أقسام أخرى وتطوير المختبرات والصيدلية وقسم الأشعة وغرف العمليات.

ولم يخف التقرير معاناة الجمعية من الحصار الظالم المفروض على القطاع.
وقالت الجمعية في تقريرها السنوي أن الجمعية تمكنت من تقديم العلاج والخدمة الطبية اللازمة من خلال مستشفاها المركزي وعيادتيها في حيي الزيتون والشجاعية بمدينة غزة إلى 70 ألف مريض وإجراء نحو 2500 عملية جراحية، كما قامت الجمعية باستقبال أكثر من 1000 حالة ولادة طبيعية وقيصرية.

وقال النائب الدكتور فيصل أبو شهلا رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء المريض بغزة، ان الجمعية تجاوزت كل التوقعات وتمكنت خلال العام الماضي من الصمود في وجه العديد من الأزمات التي عصفت بالقطاع والجمعية وأبرزها التغلب على نقص التمويل ونقص الأدوية والمستلزمات الطبية، مشيرا إلى أن الجمعية استطاعت تقديم الخدمات الطبية لشريحة واسعة جدا من سكان محافظة غزة.

وقال أبو شهلا في حديث للصحافيين، أمس، على هامش نشر التقرير أن الجمعية التي تأسست قبل نحو ثلاثين عاما تعمل على مدار الساعة من اجل تقديم خدمة نوعية للمرضى في أكثر من اثني عشر تخصصا.

وقال أبو شهلا أن الجمعية حققت نقلة نوعية فيما يتعلق بتطوير قسم رعاية الحوامل وعلاجهن ورعايتهن، مشيرا إلى عمل ستة أخصائيين لهم خبرة واسعة في هذا التخصص وتقوم هذه العيادات بالعديد من الأنشطة وأبرزها رعاية الحوامل، وعلاج الأمراض النسائية و تصوير الحوامل والأمراض النسائية بالأشعة فوق صوتية، بالإضافة إلى علاج العقم، كما يستقبل مستشفى الجمعية حالات الولادة ومضاعفاتها على مدار 24 ساعة.

وعبر أبو شهلا عن قلقه من تأثير الحصار الظالم على عمل القطاع الصحي في القطاع ومن ضمنه جمعيته، مؤكدا أن الأوضاع الصحية والطبية في القطاع تتجه نحو الانهيار.

وأشار إلى أن الحصار اثر على مسيرة تطور الجمعية على صعيد فتح فروع جديدة وتطوير المباني بسبب النقص في التمويل والمواد الخام.

وطالب أبو شهلا دول العالم ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل العاجل والفوري من اجل رفع الحصار عن القطاع وتجنيب القطاع المزيد من المعاناة والكوارث.

من جانبه، قال الدكتور هاني رستم المسؤول الطبي في الجمعية إن الجمعية قامت بعمليات إضافة وتطوير وتحديث شاملة على قسم الجراحة داخل مستشفى الجمعية، وتحديدا تطوير غرفة عمليات للجراحة العامة وفروعها وإضافة غرفة عمليات صغرى، بالإضافة إلى تطوير غرفة مناظير لمعالجة الحنجرة والمريء والمعدة والأمعاء ومنظار بريتوني.