الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الأعلى للقضاء يحذر من تداعيات السماح للجماعات اليهودية المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى

نشر بتاريخ: 06/01/2008 ( آخر تحديث: 06/01/2008 الساعة: 13:59 )
القدس - معا - اجتمع اليوم المجلس الأعلى للقضاء الشرعي برئاسة الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس في مدينة القدس لبحث وتدارس التداعيات الخطيرة لاقتحام المجموعات اليهودية المتطرفة المسجد الأقصى والصلاة فيه.

وجاء الاجتماع ردا على تداعيات طلب تقدم به عضوان في الكنيست الإسرائيلي لسلطات الاحتلال الإسرائيلي للسماح لهما في تأدية الصلاة داخل المسجد الأقصى المبارك وقيام المستوطنين اليهود بالاعتداء على مسجدي النبي داود والشيخ لولو والاعتداء على الأسرى وتدهور الحالة الصحية للأسيرات آمنة منى ونور الهشلمون وفاطمة الزق نتيجة الاهمال الطبي المتعمد وسياسة العزل الانفرادي التي تمارسها مصلحة السجون الاحتلالية والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والذي ادى الى استشهاد واصابة العشرات بجراح واجتياح مدينة نابلس والممارسات الوحشية التي تخللته والتي أسفرت عن إصابة أكثر من خمسة وأربعين مواطنا واعتقال العشرات.

وحذر المجلس سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تداعيات السماح للجماعات اليهودية المتطرفة ولعضوي الكنيست الإسرائيلي من اقتحام المسجد الأقصى المبارك محملاً السلطات الإسرائيلية النتائج المترتبة على هذه التصرفات.

وأكد المجلس في اجتماعه على، إدانة الاعتداء على مسجدي النبي داود والشيخ لولو في القدس المحتلة موضحاً أن الجماعات اليهودية المتطرفة لم توقف جرائمها بحق المساجد والأوقاف الإسلامية في القدس منذ احتلالها المدينة.

واكد المجلس ان المسجد الأقصى المبارك بجميع ساحاته وقبابه وأسواره وأساساته وفضائه مسجد خالص للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وهو جزء من عقيدتهم بقرار رباني ولا حق لليهود في من قريب ولا من بعيد لقوله تعالى: (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى)).

ودعا المجلس العالم العربي والإسلامي إلى تحمل مسؤولياته في التصدي لهذه الأعمال الاستفزازية ونصرة المسجد الأقصى المبارك مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خطر التهويد والتدخل في شؤونه ووضعه على سلم أولوياتهم.

وناشد المجلس منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ولجنة القدس لعقد مؤتمر عاجل لمواجهة المخططات الإسرائيلية والهيمنة على المسجد الأقصى المبارك.

ودعا المجلس أبناء الشعب الفلسطيني بجميع مواقعهم وبالأخص المقدسيين وأهل فلسطين المحتلة عام 1948 ان يشدوا الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه والالتفاف حوله والدفاع عنه لقوله صلى الله عليه وسلم: (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)).

وطالب المجلس القيادة الفلسطينية بوضع ملف الاسرى على سلم أولوياتها والعمل على اطلاق سراحهم وبالأخص الأسرى من الأطفال والنساء والمرضى.

وجدد المجلس ادانته لما تعرض له قطاع غزة ومحافظة نابلس من هجمة شرسة واعتداءات بحق المواطنين ومنع سيارات الإسعاف والفرق الطبية من الوصول الى الحالات المرضية ومن إخلاء للجرحى، متجاوزة كافة الخطوط الحمر بحصارها للمستشفيات المختلفة.