الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد ورشة عمل حول السياسات الوطنية لتدعيم الخبز

نشر بتاريخ: 02/05/2017 ( آخر تحديث: 02/05/2017 الساعة: 19:57 )
رام الله - معا-  عقدت وزارة الصحة مساء اليوم ورشة عمل حول السياسات الوطنية الخاصة بتدعيم الخبز وتقليل نسبة الملح فيه، إضافة الى إستعراض لتاريخ الخبز عالميا وفلسطينيا وأهميته في حياة الشعوب وذلك بدعم من التعاونية الإيطالية.
وعقدت الورشة برعاية وحضور وزير الصحة د. جواد عواد، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف، والأب إبراهيم فلطس رئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني ، والسفير الإيطالي فوكولو ويسز وم إضافة الى حضور مندوبين التعاونية الإيطالية و مؤسسة المواصفات والمقايسس وعدد من العاملين في وزارة الصحة والوزارت المعنية الأخرى.
وشدد وزير الصحة على أهمية الورشة وقال " اننا من خلال هذه الورشة نؤكد على الية العمل التي تنتهجها وزارة الصحة الفلسطينية وهي الأعتماد على الوقاية من خلال توصيل المعلومة الصحيحة وتوعية المواطن من خلال الأعلام الفلسطيني ومن خلال جميع الوزارات والمؤسسات المشاركة حيث ان المساهمة المجتمعية ووعي المواطن هو اساس النجاح.
وأكد الوزير عواد على أن معدل الأنفاق على علاج الأمراض المزمنة يصل الى حوالي 80% من موازنة وزارة الصحة، كما ان الوفيات السنوية في فلسطين تصل الى 80% نتيجة الأمراض المزمنة وعلى رأسها امراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
وجدد الوزير عواد تأكيده على أن وزارة الصحة تعمل بتوصيات منظمة الصحة العالمية بالرغم من الظروف السياسية التي تعيشها فلسطين إلا أنها كانت البلد الأول في الأقليم الذي اقر سياسة تخفيض الملح في الخبز ضمن مواصفة ملزمة كما أننا البلد الوحيد في العالم الذي قام بتدعيم الطحين بعشرة عناصر اساسية، حيث ان الدول الأخرى دعمت الطحين بأقل من ذلك بكثير من 4-6 عناصر".
من جانبه أشارالشيخ إدعيس الى التعاون الوثيق بين وزارتي الصحة والأوقاف في توعية المواطنيين والتركيز على حرمة الغش والتلاعب بأرواح المواطنين داعيا التجار والمخابز الى الإلتزام بالمواصفات والمقاييس الخاصة بالخبز.
بدوره قدم الأب فلطس نبذة تاريخية عن الخبز وأهميته في حياة الشعوب، مشددا على أن الخطاب الديني تجاه المواطنين والتجار وأصحاب المخابز له دور كبير في توعية المواطنين وحثهم على الإلتزام بالنظام والقانون.